Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2502
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: {الْأَيْدِي}: النِّعمة؛ لأنَّ الله قد أنعم عليهم.

ابن بحر: أُولِي {الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} كقولك: أولي العمل والعلم.

والمراد بالأيدي: العمل، وبالأبصار: العلم (١).

ابن جرير: " لهم عند الله أيدي، أي الأعمال الصالحة التي قدموها، كما تقول له: قبلكَ يدٌ " (٢).

{إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (٤٦)} خالصة: مصدر.

والمعنى: جعلناهم يُذِّكرون الناس بدار الآخرة، ويُزَهِّدونهم في الدنيا.

وقيل: يكثرون ذكر الآخرة والرجوع إلى الله تعالى.

وقيل معنى: {ذِكْرَى الدَّارِ} العمل لها.

وقيل: {ذِكْرَى الدَّارِ}: النبوة (٣).

وقيل: الكتب التي فيها ذكر الآخرة.

وقيل (٤): {بِخَالِصَةٍ}: بنعمة (٥) خالصة لهم دون غيرهم.

والدار: الجنة، أي لهم فيها ذكر رفيع جليل القدر لقيامهم بأمر النبوة (٦)، وأداء الرسالة.

وقُرِئَ بالإضافة (٧)، أي: أخلصناهم بأفضل ما في الجنة، كما تقول: أخلصناهم بخير الآخرة.


(١) انظر: النُّكَت والعُيُون (٥/ ١٠٥).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٣/ ١٧٠) قلت: واختار ابن جرير القول الأول: أي القوة في العبادة والبصيرة في الدين. قال ابن جرير: " وقد يمكن أن يكون عنى بقوله أُولِي {الْأَيْدِي}: أولي الأيدي عند الله بالأعمال الصالحة فجعل الله أعمالهم الصالحة التي عملوها في الدنيا أيدياً لهم عند الله تمثيلا لها باليد تكون عند الرجل الآخر"
(٣) مابين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٤) " وقيل " سقطت من (أ).
(٥) " بنعمة " سقطت من (أ).
(٦) في (ب) " بحق النبوة ".
(٧) أي {بِخَالِصَةِ ذِكْرَى}، وهي قراءة نافعٍ، وهشام بخلاف عنه، والجمهور على التنوين {بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى} ... انظر: " معاني القراءات (ص: ٤١٦) الحُجَّة (٦/ ٧٢)، التيسير (ص: ١٥٢) النشر (٢/ ٢٧٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?