Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 251 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 251
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ} أي: لشبهنا وأشكلنا عليهم من أمره إذ كان سبيله كسبيلك يا محمد.

{مَا يَلْبِسُونَ (٩)} أي: على أنفسهم.

وقيل: على ضعفائهم، يقولون: إنما هذا بشر مثلكم.

أي: لبسنا لبساً كلبسهم، و {مَا} للمصدر.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما: هم أهل الكتاب، لبس الله عليهم ما لبسوا (١) على أنفسهم بتحريف الكلام عن مواضعه (٢).

وحكى أقضى القضاة لجويبر (٣): للبسنا على الملائكة من الثياب ما يلبسه الناس (٤). وهذا لا تحتمله العربية؛ لأنك تقول: لبَست الأمر بالفتح؛ ألبِسه بالكسر؛ ولبِست الثوب بالكسر؛ ألبَسه بالفتح، وقرئ في الشواذ بالتشديد للمبالغة (٥).

وقيل: لخلطنا عليهم ما يخلطون.

{وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ} ثم عزى نبيه على ما أصابه من استهزاء قومه.

{فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (١٠)} أي: نزل بهم وبال فعلهم.

الزجاج: الحيق: ما يشتمل على الإنسان من مكروه فعله (٦).

وقيل: معناه: وجب.

وقيل: حاق وحَقَّ بمعنىً.

{مَا كَانُوا} أي: الذي (٧)، ويجوز أن يكون للمصدر، أي: استهزاؤهم.

{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ} أي: أبعدوا فيها نحو اليمن مرة ونحو (٨) الشام أخرى.

{ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (١١)} لتروا كيف أهلكهم الله بعذاب الاستئصال، ومثل ذلك بالمرصاد لمن سلك سبيلهم بالكفر والفساد.

الحسن: سيروا في الأرض، أي: اقرءوا القرآن فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين (٩).


(١) في (ب): (بالسوء).
(٢) أخرجه الطبري ٩/ ١٦٤، وابن أبي حاتم ٤/ ١٢٦٧ (٧١٣٦).
(٣) جويبر: تصغير جابر، ويقال اسمه جابر وجويبر لقب، ابن سعيد الأزدي، أبو القاسم البلخي، نزيل الكوفة، راوي التفسير عن الضحاك بن مزاحم، ضعيف الرواية، مات بعد الأربعين ومائة.
انظر: «تهذيب الكمال» للمزي ٥/ ١٦٧، و «تقريب التهذيب» (ص ١٤٣).
(٤) انظر: «النكت والعيون» للماوردي ٢/ ٩٦.
(٥) هي قراءة الزهري. انظر: «البحر المحيط» لأبي حيان ٤/ ٨٤، و «الدر المصون» للسمين ٤/ ٥٤٤. بينما ذكر في «الكشف والبيان» ٤/ ١٣٦ أنها للأزهري، ولكن المطبوعة فيها تحريف كثير.
(٦) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٢/ ٢٣١.
(٧) سقطت كلمة (الذي) من (ب).
(٨) سقطت كلمة (نحو) من (ب).
(٩) في (ب): ( ... القرآن وتأملوا ما وقع بهم فانظروا كيف كان حال المكذبين).
وهذا القول عن الحسن نقله الكرماني أيضاً في كتابه الآخر: «غرائب التفسير» ١/ ٣٥٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?