Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2540 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2540
Jumlah yang dimuat : 3779

الزَّجَّاج: "يسمعون القرآن وغيره فيتَّبعون القرآن" (١).

وقيل: يتَّبِعون العزائم (٢) دون الرُّخَص.

وقيل: أحسنه: لا إله إلا الله.

وقيل: أحسنه: الطاعة (٣).

{أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ} لدِيْنه.

وقيل: لنيل جنَّته.

{وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ (١٨)} ذُوا العقول (٤).

{أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ} أي: كفر واستحقَّ الوعيد.

وقيل: أفمن وجب عليه كلمة العذاب في سابق علم الله، ودخل ألف الاستفهام للتقرير.

{أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ (١٩)} تخلِّصه، أي ليس إليك ذلك، والألف الثاني ... زيادة (٥)، ولا يدخل الألف المبتدأ ثمَّ يدخل الخبر.

و(مَنْ) وقع موقع الضمير، أي تنقذه، وجاز؛ لأنه هو.

وقيل: تقديره من في النار منهم فحذف.

وقيل: كلُّ واحد منهما جملة مستقلة. (٦)

وخبر المبتدأ الأول مضمر تقديره: أفمن حقَّ عليه كلمة العذاب ينجو منه.


(١) معاني القرآن (٤/ ٢٦٢).
(٢) المراد بالعزائم: ما وردت العزيمة من الشارع على فعله كصيغة الأمر مثلاً، وهو خلاف الرخصة انظر: فتح الباري؛ لابن حجر (٣/ ٢٥٧).
(٣) قال ابن عطية: " كلام عامٌّ في جميع الأقوال، وإنما القصد الثناء على هؤلاء ببصائر هي لهم، وقوام في نظرهم حتى إنهم إذا سمعوا قولاً ميَّزوه واتبعوا أحسنه " المحرر الوجيز (٤/ ٥٢٥).
(٤) " ذُوا العقول " كذا في النسختين.
(٥) هذا القول على أن الكلام جملة واحدة.
(٦) وهذا القول الثاني.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?