Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2664
Jumlah yang dimuat : 3779

{اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ} وإن كثرت منافعهما.

{وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ} لأنَّ عبادة الخالق أولى من عبادة المخلوق.

يجوز أن تعود الكناية إلى الآيات، ويجوز أن تعود (١) إلى الليل والنَّهار والشمس والقمر، (٢) ولم يُغلِّب المذكَّر على القياس لأنَّ ذلك مع العُقلاء (٣).

{إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (٣٧)} فاعبدوه وحده؛ لأنَّ من عبد مع الله غيره لا يكون عابداً له.

{فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا} عن عبادة الله.

{فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ} أي الملائكة (٤)، ومعنى عنده: له، كما تقول: عند فلان ألف غلامٍ وألف فرس، وقيل: ذكر (عند) للمرتبة والمنزلة.

{يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ} أي يُسبَّحون ويُمَجِّدون ويُكبِّرون ويُهلِّلون دائماً، وكلُّها تسبيح، وقيل: يُصلُّون.

{وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ) (٣٨)} لا يَملُّون (٥).

قيل: التسبيح منهم كالتَّنفس من النَّاس.

موضع السَّجدة آخر هذه الآية إجماع، إلا ما رُوي عن ابن مسعود والحسن - رضي الله عنهما -: " أنَّهما ذهبا إلى (٦) أنَّ موضعه {إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (٣٧)} (٧).

{وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً} يابسة غبراء دارسة (٨).

وقيل: ذليلة بالقحط.

{فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ} المطر.

{اهْتَزَّتْ} للنَّبات.

{وَرَبَتْ} ارتفعت (٩).

وقيل: اهتزَّت تشقَّقت، وربت: انتفخت.

وقيل: انفطرت للنَّبات، وربت نباتها وزادت، وقيل فيه: تأخير: أي ربت واهتزت.

{إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا} بعد موتها بإنزال المطر عليها (١٠).

{لَمُحْيِي الْمَوْتَى} في الآخرة.

{إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ} من الإحياء والإماتة.


(١) في (ب) " يجوز أن يعود ... ويجوز أن يعود ".
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٢٧١)، تفسير النسفي (٤/ ١٠٦٢)، البحر المحيط (٩/ ٣٠٩).
(٣) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ١٨)، جامع البيان (٢٤/ ١٢١)، معاني القرآن؛ للزَّجاج (٤/ ٢٩٣)، تفسير الثعلبي (٨/ ٢٩٧) البحر المحيط (٩/ ٣٠٩).
(٤) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٦٧)، جامع البيان (٢٤/ ١٢١)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٢٧١)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢١٧).
(٥) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٦٧)، جامع البيان (٢٤/ ١٢١)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٢٧١).
(٦) " إلى " ساقطة من (أ).
(٧) قيل موضع السجود عند قوله: {إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (٣٧)}، لأنه متصل بالأمر، وقيل عند قوله: {وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ) (٣٨)}؛ لأنه تمام الكلام.
انظر: النُّكَت والعُيُون (٥/ ١٨٤)، الكشاف (٤/ ٢٠٦)، أحكام القرآن؛ لابن العربي (٤/ ٨٦)، زاد المسير (٧/ ١٠١)، التفسير الكبير (٢٧/ ١١٢) تفسير البيضاوي (٢/ ٣٥٤)، تفسير النسفي (٤/ ١٠٦٣)، البحر المحيط (٩/ ٣٠٨)، فتح القدير (٤/ ٧٣٧).
(٨) انظر: جامع البيان (٢٤/ ١٢٢)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ١٨٤).
(٩) انظر: جامع البيان (٢٤/ ١٢٢)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٤/ ٢٩٤)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ١٨٤).
(١٠) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٦٧)، جامع البيان (٢٤/ ١٢٢)، تفسير السمعاني (٥/ ٥٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?