Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2676
Jumlah yang dimuat : 3779

{سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ} هو ما أخبرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بوقوعه من الفتن وظهور الآيات في آفاق الأرض بعده، ولم يُصدِّقوه، ثُمَّ كان كما أخبر.

وقيل: {آَيَاتِنَا}: الأعلام التي تدلُّ على التوحيد.

وقيل: آثار من كذَّب الرُّسل، وآثار خلق الله في كلِّ البلاد.

وقيل: {آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ}: هي الشمس والقمر والنُّجوم وأحوالها.

وقيل: انشقاق القمر.

{وَفِي أَنْفُسِهِمْ} بأن خلقهم من تراب ثُمَّ من نطفة، الآية.

وقيل: {فِي أَنْفُسِهِمْ} بالأمراض والبلايا.

وقيل: {فِي الْآَفَاقِ} بما فتح عليه من نواحي مكة، وأقطار الأرض.

{وَفِي أَنْفُسِهِمْ} فتح مكة (١).

وجاء في بعض التفاسير: أنَّ أبا جهل قال للنَّبي - صلى الله عليه وسلم -: ائتنا بعلامة فانشق القمر بنصفين (٢)، فقال أبو جهل: يا معشر قريش: قد سحركم محمدٌ فوجِّهوا رسلكم في الآفاق هل عاينوا القمر


(١) وهذا القول الأخير هو اختيار ابن جرير والنَّحاس وابن عطية وابن جزي، قال ابن جرير: " وأولى القولين في ذلك بالصواب القول الأول وهو ما قاله السدي وذلك أن الله عز وجل وعد نبيه - صلى الله عليه وسلم - أن يري هؤلاء المشركين الذين كانوا به مكذبين آيات في الآفاق، وغير معقول أن يكون تهددهم بأن يريهم ما هم رأوه، بل الواجب أن يكون ذلك وعداً منه لهم أن يريهم ما لم يكونوا رأوه قبل، من ظهور نبي الله - صلى الله عليه وسلم - على أطراف بلدهم، وعلى بلدهم، فأما النجوم والشمس والقمر فقد كانوا يرونها كثيراً قبل وبعد، ولا وجه لتهددهم بأنه يريهم ذلك " جامع البيان (٢٥/ ٥) وقال النَّحاس: " في معناه ثلاثة أقوال ... والقول الثالث ... ظهور النبي - صلى الله عليه وسلم - على الناس، {وَفِي أَنْفُسِهِمْ} قال: ظهوره عليهم، قال أبو جعفر: وأولى هذه الأقوال بالصواب هذا، ونسق الكلام يدل عليه" إعراب القرآن (٤/ ٤٧).
وقال ابن عطية: " وهذا تأويل حسن ينتظم الإعلام بغيب ظهر وجوده بعدُ كذلك، ويجري معه لفظ الاستئناف الذي في الفعل، والتأويل الأول أرجحها، والله اعلم " المحرر الوجيز (٥/ ٢٣).
وقال ابن جزي: " الضمير لقريش وفيها ثلاثة أقوال: أحدها: أن الآيات في الآفاق هي فتح الأقطار للمسلمين، والآيات في أنفسهم: هي فتح مكة، فجمع ذلك وعداً للمسلمين بالظهور، وتهديداً للكفَّار، واحتجاجاً عليهم بظهور الحق وخمول الباطل ... والأول هو الراجح ". التسهيل لعلوم التنزيل (٤/ ١٦).
(٢) كذا في النسختين، وفي تفسير السمرقندي " نصفين ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?