كذلك؟ فإن عاينوا شيئاً فهو آية وإلا فذلك (١) سِحر فوجَّهوا رسلهم في الأرض فإذا النَّاس كلُّهم يتحدثون في انشقاق القمر، فقال أبو جهل - عليه اللعنة -: هذا سِحرٌ مستمرٌّ، فنزل: {سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ} (٢).
{حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ} أنَّ (٣) القرآن.
وقيل: إنَّ (٤) محمداً - صلى الله عليه وسلم - (٥). وقيل: إنَّ الله تعالى.
وقيل: إنَّ الدِّين {الْحَقُّ}.
{أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (٥٣)} أي: أولم يكف للإنسان (٦) من الزاجر والرادع عن المعاصي كون الله شهيداً عليه (٧).
وقيل: أولم يكف بربك شهيداً لا يختلف ما وعد.
{أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ} شكٌّ {مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ} البعث والحساب (٨).
وقيل: المخاطبة والمُحاسبة.
{أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (٥٤)} أي: عالمٌ حافظ له، فقد أحاط به علمه ... وقدرته (٩)، والحمد لله حقَّ حمده.
(١) في (ب) " فذاك ".
(٢) انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٢٢٢).
(٣) " أن" ساقطة من (أ).
(٤) " إنّ " ساقطة من (ب).
(٥) قال النَّحاس: " وهذا أشبهها بنسق الكلام " - أي في عود الضمير -. إعراب القرآن (٤/ ٤٦).
(٦) في (ب) " الإنسان ".
(٧) انظر: جامع البيان (٢٥/ ٥).
(٨) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٧١)، جامع البيان (٢٥/ ٥)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٢٨٥)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ١٩١).
(٩) انظر: جامع البيان (٢٥/ ٦).