Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2703
Jumlah yang dimuat : 3779

وفي الاستثناء قولان: أحدهما: أنه متصل (١) وهو فيمن جعله منسوخاً.

وقيل: منقطع، أي: لا أسألكم أجراً البتَّة، لكن أذكركم المودَّة في القربى (٢).

{وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً} يكتسب طاعة (٣)، وقيل: حبُّ آل محمد - صلى الله عليه وسلم -.

وقرف واقترف بمعنى.

وقيل (٤): الاقتراف لا يستعمل إلا في الشرِّ، لكن لمَّا كان معناه معنى الفعل استعمله مكان الفعل (٥).

ابن عيسى: " الاقتراف عمل شيء يؤخذ منه، مثل قرف التبر (٦) في القلِّة (٧).

{نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا} نضاعفها له، والضمير يعود إلى الحسنة، وقيل: إلى الجنة.

{إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ} لمن أذنب (٨) {شَكُورٌ (٢٣)} لمن أطاع.

السُّدي: " {غَفُورٌ} لذنوب آل رسول الله (٩) - صلى الله عليه وسلم -، {شَكُورٌ} لحسناتهم " (١٠).

{أَمْ يَقُولُونَ} أن محمداً {افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} بدعوى النبوة وتقوُّل القرآن.

{فَإِنْ يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ} لأنساك ما آتاك من القرآن، ولكنه لم يشأ فأثبته فيه.

ابن عيسى: " لو حدَّثت نفسك أن تفتري على الله كذباً بالطبع على قلبك " (١١).


(١) " أنه متصل " ساقط من (أ).
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٣٠٩)، جامع البيان (٢٥/ ٢٦)، زاد المسير (٧/ ١١٦).
(٣) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٧٧)، جامع البيان (٢٥/ ٢٦)، معاني القرآن؛ للزَّجاج (٤/ ٣٠٢)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٣١٠)، النكت والعيون (٥/ ٢٠٢).
(٤) في (ب) " قيل ".
(٥) انظر: المفردات (ص: ٦٦٧)، مادة "قَرَفَ ".
(٦) في (ب) " قرف التمرة ".
(٧) لم أقف عليه.
(٨) في (ب) " لمن أحب ".
(٩) في (أ) " آل الرسول الله ".
(١٠) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠٥٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٦/ ٢٦)، البحر المحيط (٩/ ٣٣٥).
(١١) انظر: النكت والعيون (٥/ ٢٠٣)، غرائب التفسير (٢/ ١٠٥٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?