{إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (٤٠)} المبتدئين (١) بالسيئة (٢).
وقيل: المجازي بأكثر من السيئة، وقيل: الذين يمنعون الواجب.
{وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ} أي: أخذ حقَّه بعد أن ظُلِمَ.
{فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (٤١)} أي: سبيل (٣) إلى لومه.
وقيل: ما عليهم من إثم.
{إِنَّمَا السَّبِيلُ} باللوم والإثم (٤).
{عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ} يستطيلون (٥) على الناس ويفسدون عليهم.
{أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (٤٢)} وجيع (٦).
{وَلَمَنْ صَبَرَ} أي: صبر على مظلمة، ولم يقتصّ {وَغَفَرَ} تجاوز عنه.
{إِنَّ ذَلِكَ} أي: الصبر والمغفرة.
{لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (٤٣)} أي: من الأمور التي (٧) ندب إليها (٨).
وقيل: من الثابت الذي لا ينسخ.
(١) في (أ) " المبتدئ ".
(٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٨٠)، جامع البيان (٢٥/ ٣٨).
(٣) " أي: سبيل " ساقطة من (أ) ".
(٤) في (أ) " بالإثم واللوم ".
(٥) أي: يتطاولون على الناس.
(٦) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٨١)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٣٥).
(٧) في (أ) " الذي ".
(٨) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٨١)، جامع البيان (٢٥/ ٤٠).