والعزم: الإقدام على الأمر بعد الرويِّة والفكرة (١).
وقيل: عزم الأمور: حقيقتها، والعائد إلى المبتدأ مقدَّر أي: منه وله.
نزلت في أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - (٢).
{وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ} بالخذلان {فَمَا لَهُ مِنْ وَلِيٍّ مِنْ بَعْدِهِ} أي: ما له أحد يهديه بعد خذلان الله إيّاه (٣).
{وَتَرَى الظَّالِمِينَ} في القيامة {لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ} يعني: حين يرون فجاء بلفظ الماضي تحقيقاً.
{يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدٍّ مِنْ سَبِيلٍ (٤٤)} هل إلى رجعة إلى الدنيا من حيلة فنؤمن بك؟.
{وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا} يساقون إليها.
وأنَّث (العذاب) حملاً على المعنى وهو النار (٤)، وقيل: على جهنَّم.
{خَاشِعِينَ} ساكنين متواضعين (٥).
{مِنَ الذُّلِّ} الذِّلَّة والخزي والحزن.
{يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ} أي: ينظرون إلى النار بعين ضعيفة، وطرف ساقطة (٦).
والطَّرف: العين، وأصله مصدر فلم يجمع (٧).
(١) قال الخليل: " العَزْمُ: ما عَقدَ عليه القلبُ أَنَّكَ فاعلهُ، أو من أمرٍ تيقَّنْتَهُ ". كتاب العين (١/ ٣٦٣) مادة " عَزَمَ "، وانظر: المفردات (ص: ٥٦٥) مادة " عَزَمَ "، لسان العرب (١٢/ ٣٩٩)، مادة " عَزَمَ ".
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٢٥)، النكت والعيون (٥/ ٢٠٩).
(٣) انظر: جامع البيان (٢٥/ ٤٠)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٣٥).
(٤) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٦/ ٤٤)
(٥) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٨١)، جامع البيان (٢٥/ ٤١)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٣٥).
(٦) في (ب) " وطرف ساقط ".
(٧) انظر: كتاب العين (٧/ ٤١٣) مادة " طَرَفَ "، لسان العرب (٩/ ٢١٣)، مادة " طَرَفَ ".