Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2719
Jumlah yang dimuat : 3779

ابن عباس رضي الله عنهما: " الآية خاصة في الأنبياء - عليهم السلام - وهب الله للوط - عليه السلام - بنات، ولإبراهيم - عليه السلام - بنين، ولمحمد - صلى الله عليه وسلم - البنين والبنات، وجعل عيسى ويحي- عليهما السلام -: عقيما " (١).

وقيل معناه: {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا}: الدنيا، {وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ} الآخرة {أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا} الدنيا والآخرة {وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا} لا دنيا ولا عقبى (٢) (٣).

{إِنَّهُ عَلِيمٌ} بمصالح العباد.

{قَدِيرٌ (٥٠)} قادر على الكمال.

{* وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا} رؤيا منام، وقيل: نفثاً في الروع (٤)،

وقيل: إلهاماً كما كان لداود - عليه السلام - فإنه ألهم الزَّبور فكتب حفظاً (٥).

{أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} قيل: حجاب عن إدراك ذلك الكلام إلا المكلم، وقيل: حجاب لموضع الكلام.

وقيل: من وراء حجاب أي: بمنزلة ما يسمع من وراء حجاب؛ لأنه على خلاف المخاطبة كما كلم الله موسى - عليه السلام -.


(١) انظر: أخرجه الثعلبي في تفسيره (٨/ ٣٢٥) عن إسحاق بن بشر، وانظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٢٣٧)، غرائب التفسير (٢/ ١٠٥٦)، قال ابن الجوزي: " وهذه الأقسام موجودة في كل الناس، وإنما الأنبياء تمثيلاً " زاد المسير (٧/ ١٢٥).
(٢) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٣) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠٥٦).
(٤) الرَّوْعُ: الفزع، يقال: راعني هذا الأمرُ يَرُوعني وارتَعْت لهِ وروَّعَني فتروَّعْت منه، والرُّوع موضع الرَّوْع، وهو القلب " انظر: كتاب العين (٢/ ٢٤٢)، مادة " رَوَعَ "، لسان العرب (٨/ ١٣٥) مادة " رَوَعَ ".
(٥) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٨٣)، جامع البيان (٢٥/ ٤٥)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٣٢٦)، النكت والعيون (٥/ ٢١٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?