Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2744
Jumlah yang dimuat : 3779

{قَالَ} أي: الكافر.

{يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ} أي: يا ليتني (١) لم أعرفك وليت بيني وبينك {بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ} أي: المشرق والمغرب، كالقمرين (٢)، وقيل: مشرق الصيف، ومشرق الشتاء (٣) (٤).

{فَبِئْسَ الْقَرِينُ (٣٨)} كنت في الدنيا، وقيل: بئس القرين أنت في النار، فهذا من تمام كلام (٥) منْ في النار، وقيل: هذا استئناف وكلام من الله.

{وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ} كفرتم في الدنيا.

{أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (٣٩)}: اشتراككم في العذاب، كما كان يتسلى البعض بالبعض في الدنيا ويستأنس؛ لأنَّ كل واحد مشتغل بنفسه.

و (أنَّ) مع ما بعده الفاعل. وقيل: الفاعل مضمر تقديره: لن ينفعكم الاعتذار لأنَّكم في العذاب مشتركون (٦).

{أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (٤٠)} هذا خطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - أي: لا يضق (٧) صدرك، فإنَّ من سبق علم الله بكفره لا يستمع (٨) ولا يهتدي (٩).


(١) في (أ) " أي: ليتني ".
(٢) في (أ) " كالعمرين ".
(٣) في (ب) " مشرق الصيف والشتاء ".
(٤) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٣٣)، جامع البيان (٢٥/ ٧٤)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٣٦٠)، النكت والعيون (٥/ ٢٢٦).
(٥) في (ب) " وهذا من تمام الكلام ".
(٦) ما بين المعقوفتين ساقط من (أ).
(٧) في (أ) " لا يضيق ".
(٨) في (أ) " لا يسمع ".
(٩) انظر: جامع البيان (٢٥/ ٧٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?