{فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ} أي: تمسَّك بالقرآن واتله حقَّ تلاوته، وامتثل أوامره واجتنب نواهيه.
{إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (٤٣)} على الدِّين الذي (١) لا عوج له.
{وَإِنَّهُ} إنَّ القرآن {لَذِكْرٌ} لذكر عظة وتبصرة {لَكَ وَلِقَوْمِكَ} أمَّتك، والجمهور على أنه شرف لك ولأمتك (٢)، وقيل: {وَلِقَوْمِكَ} قريش.
{وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (٤٤)}: عن هذه الموعظة أو عن هذا الشرف هل أدَّيتم شكره أم لا؟ (٣)
وقيل: عن كفركم بمحمد - صلى الله عليه وسلم -.
{وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا} سمَّينا وحكمنا.
{مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ} سوى الرحمن.
{آَلِهَةً يُعْبَدُونَ (٤٥)} آلهة يعبدون مع الله.
قيل: الخطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - وهو لم يسألهم لأنه أعلم به منهم، وقيل: الخطاب للنبي والمراد به غيره كقوله: {فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ} يونس: (٩٤).
(١) " الذي " ساقط من (أ).
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٣٤)، جامع البيان (٢٥/ ٧٦)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٤٦)، النكت والعيون (٥/ ٢٢٧).
(٣) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٣٤)، جامع البيان (٢٥/ ٧٦)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٤٦).