Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2769 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2769
Jumlah yang dimuat : 3779

ووجه رابع: وهو أن يُجعل " مَنْ " بمعنى " ما " المصدر، فيكون التقدير: لا يملك المدعوون إلا الشهادة. حكاه القفَّال (١) (٢).

ومثلُ حمل " مَنْ " على المصدر حملهم " الذي " عليه في قوله: {ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ} الشورى: (٢٣)، وقد سبق (٣) (٤).

ومعنى {شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (٨٦)}: إذا حملته على الملائكة والنبيين، أي: الذين يُخلصون الوحدانية على علمٍ منهم ويقين.

وقيل: إلا من شهد من الملائكة له بأنَّه كان على دين الحقِّ مع علمهم بذلك منهم.

ومن حمله على المؤمنين فمعناه إلا من قال: لا إله إلا الله على علم وعقيدة خلاف ما يقوله المنافق (٥).

ابن بحر: " الشفاعة ها هنا الشِّركة، و {مَنْ شَهِدَ} بمعنى: الشهادة " (٦).

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ} أي: المعبودين (٧) من خلقهم {لَيَقُولُنَّ اللَّهُ}، وقيل: ولئن سألت العابدين.

وقوله: {فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (٨٧)} محمول في الوجهين على العابدين، والمعنى: يصرفون عن الحق إلى الباطل، وقيل: فأنَّى يُكَذِّبون.

{وَقِيلِهِ يَا رَبِّ}: الهاء تعود (٨) إلى النَّبي - صلى الله عليه وسلم - (٩).

وقد تقدم ذكره بالكناية في قوله: {قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ}.

أبو علي: " يعود إلى عيسى - عليه السلام -، لأنَّه المذكور في آخر هذه السورة " (١٠).

{يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ (٨٨)} قاله حين يئس (١١) من صلاح قومه، وأراد به تصبير محمد - صلى الله عليه وسلم - (١٢).

ابن بحر: "يعود الضمير إلى (١٣) {مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ} " (١٤)، أي: لا يُقبل منه (١٥) إلا الشهادة بالحقِّ.

وقوله: {يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ (٨٨)} الوجه (١٦) هو الأول (١٧)، والمعنى: إنَّ هؤلاء قوم ليس من هِمَمِهِم الإيمان والتصديق بالحقِّ، لتركهم النَّظر، وركونهم إلى الباطل (١٨).

قُرئ بالنَّصب والجرِّ. الجرُّ بالعطف على الساعة، أي: عنده علم السَّاعة، وعلمُ قيله.

والنَّصبُ بالعطف على محلِّ العِلم.

وقيل: بالعطف على قوله: سِرَّهُمْ {وَنَجْوَاهُمْ} و {وقِيْلَهُ}.

وقيل: نصب على المصدر، أي: قال: قيله يارب (١٩).


(١) في (ب) " حكاها القفال ".
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠٧٠).
(٣) انظر: (ص: ٣٠٥).
(٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠٧٠).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٥/ ١٠٥)، النكت والعيون (٥/ ٢٤٢)، تفسير السمعاني (٥/ ١١٩).
(٦) انظر: النكت والعيون (٥/ ٢٤١).
(٧) في (أ) " المعبودون ".
(٨) في (أ) " يعود ".
(٩) تفسير مقاتل (٣/ ٢٠٠)، جامع البيان (٢٥/ ١٠٦).
(١٠) انظر: الحُجَّة (٦/ ١٥٩).
(١١) في (ب) " حين يبين ".
(١٢) انظر: جامع البيان (٢٥/ ١٠٦)، تفسير الثعلبي (٨/ ٣٤٧) الوجيز؛ للواحدي (٢/ ٩٨٠).
(١٣) في (أ) " يعود إلى الضمير إلى ".
(١٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠٧٠).
(١٥) " منه " ساقطة من (أ).
(١٦) في (أ) " والوجه ".
(١٧) المعنى غير واضح.
(١٨) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٠٠).
(١٩) قرأ عاصم وحمزة {وَقِيلِهِ} بكسر اللام، وقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر وأبو عمرو والكسائي ... {وقِيْلَهُ} نصباً انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٣٨)، جامع البيان (٢٥/ ١٠٦)، السبعة (ص: ٥٨٩)، معاني القراءات (ص: ٤٤١)، الحجة (٦/ ١٥٩)، التيسير (ص: ١٦٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?