وقيل: واترك البحر منفرجاً منكشفاً كما قد (١) كشفته من قول العرب: امرأة رَهْوٌ ... ورَهْوَى: أي واسعة الهَنُ (٢).
وقيل: {رَهْوًا} أي: على حاله يتبع بعض الناس بعضاً متقاطرين أرسالاً.
والرَّهو: القطار (٣).
الزجاج: "يبساً من قوله: {فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا} طه: (٧٧) " (٤).
وقيل واسعاً، وقيل: غَرِقاً.
{إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ (٢٤)} مهلكون بالماء بعد خروجك من البحر.
{كَمْ تَرَكُوا} {كَمْ} عبارة عن الكثرة.
{مِنْ جَنَّاتٍ} بساتين كثيرة الأشجار {وَعُيُونٍ (٢٥)} نابعة بالماء.
سعيد بن جبير: " عيون الذهب " (٥).
{وَزُرُوعٍ} فنون الأقوات وألوان الأطعمة، أي: كانوا أهل ريف وخصب خلاف حال العرب.
{وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (٢٦)} محافل الاجتماعات للتدبير والتشاور فيها.
وقيل: المنابر، وقيل: المنازل (٦).
(١) " قد" ساقطة من (أ).
(٢) يقال: امرأَةٌ رَهْوٌ ورَهْوَى لا تمتنع من الفُجور وقيل هي التي ليست بمحمودة عند الجماع من غير أَن يُعَين ذلك وقيل هي الواسعة الْهَنُ (أي الفرج) انظر: لسان العرب (١٤/ ٣٤٠)، مادة " رَهَا "؛ و (١٥/ ٣٦٥) مادة " هَنَا ".
(٣) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠٧٥).
(٤) انظر: معاني القرآن (٤/ ٣٢٤).
(٥) انظر: النكت والعيون (٥/ ٢٥١)، وهو خلاف رأي الجمهور الذي يرى: أن المعنى عيون الماء.
(٦) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٤١)، النكت والعيون (٥/ ٢٥١)، غرائب التفسير (٢/ ١٠٧٦).