وقيل: هذا العذاب الذي ذكره حقٌّ. حكاه الفقيه (١) أبو الليث - رحمه الله - (٢).
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ} قيل: الرِّجز أشد العذاب لقوله: {فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ} الأعراف: (١٣٥)، فيكون التَّقدير: لهم عذاب من أشدِّ العذاب، فأفاد الصِّفة.
وقيل: الرِّجْز النتن، وأصله الارتعاد والسرعة (٣).
{أَلِيمٌ (١١)} مؤلمٌ، الرَّفع (٤) صفة للعذاب، والجرّ صفة للرجز (٥).
{* اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ} سَهَّلَ لكم ركوب البحر.
{لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ} السُّفن.
{فِيهِ بِأَمْرِهِ} لتسخيره ذلك لكم دون غيره.
{وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ} لتطلبوا المال بالتجارة في البحر، واستخراج الجواهر منه، وصيد ما فيه.
{وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (١٢)} ولتشكروني على هذه النِّعم.
(١) " الفقيه " ساقط من (ب).
(٢) انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٢٦٣).
(٣) الرِّجْز: القَذَر مثل الرِّجْس: والرِّجْز: العذاب، والرِّجْز والرُّجْز: عبادة الأَوثان، وقيل: هو الشِّرْك، وأَصل الرَّجز في اللغة: تتابُعُ الحركات، ومن ذلك قولهم: ناقة رَجْزاءُ إِذا كانت قوائمها ترتعدُ عند قيامها. انظر: لسان العرب (٤/ ٣٤٨) مادة " رَجَزَ ".
(٤) في (ب) " بالرفع ".
(٥) قرأ ابن كثير وعاصم في رواية حفص {أَلِيمٌ} بضم الميم، والباقون {أَلِيمٍ} بالكسْرِ انظر: السَّبْعة (ص: ٥٩٤)، معاني القراءات (ص: ٣٨٩)، الحجة (٦/ ١٧٤)، التيسير (ص: ١٤٦).