Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2826 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2826
Jumlah yang dimuat : 3779

{أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ} رواية، تقول: أثره يأثره، وخبر مأثور، وجاء في الأثر. تريد (١) ما كانت العرب تعلم بعض الأشياء به من القيافة والزَّجر والطَّرق مما كانوا يأثرونه عن أسلافهم ويعدونه علماً، وإن لم يكن فيه ما يوجب الوثيقة.

وقيل: الأثارة: البقية، تقول العرب: سمَّنت الإبل على أثارة، أي: بقية من الشَّحم، وقيل: أثارة، أي: ميراث من علم، وقيل: خاصَّة من علم، وقيل: بيِّنة.

وقيل: مناظرة من علم، لأنَّ المناظرة في العلم مثيرة لمعانيه، ولعل هذا على (٢) من قرأ ... {إثارة} (٣) بالكسر.

وقيل: اجتهاد بعلمٍ، وقيل: هو إسناد الحديث، وقُرئ في الشَّواذ على وجوه (٤)، ومعانيها قريبٌ (٥) بعضها من بعض (٦) (٧).

{إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (٤)} أي: إن صدقتم في دعواكم فأتوني به.

ورُوي مرفوعاً في قوله: {أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ}: أنَّه الخَطُّ " (٨).


(١) " تريد " ساقطة من (ب).
(٢) " على " ساقطة من (أ).
(٣) وهي قراءة الحسن انظر: شواذ القراءات (ص: ٤٣٥).
(٤) انظر: المحتسب (٢/ ٣١٢)، إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ١٠٤)، شواذ القراءات (ص: ٤٣٥).
(٥) " قريب " ساقطة من (ب).
(٦) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٢١٢)، معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٥٠)، جامع البيان (٢٦/ ٢)، معاني القرآن؛ للزجاج (٤/ ٣٣٣)، النكت والعيون (٥/ ٢٧١).
(٧) قول المؤلف: "ومعانيها قريبٌ بعضها من بعض " هو قول أبي جعفر النَّحاس أيضاً حيث قال: " وهذه الأقوال متقاربة؛ لأنَّ البقية هو شيء يؤثر، ومعروف في اللغة أن يقال: سَمَّنْتُ الناقة على أثارة، أي: على بقية من سمنٍ " معاني القرآن (٦/ ٤٣٨)، واختار ابن جرير أنَّ المعنى هو البقية من علمٍ، إذ يقول: " وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: الأثارة البقية من علمٍ، لأنَّ ذلك هو المعروف من كلام العرب، وهي مصدر من قول القائل: أَثَرَ الشَّيءَ أَثَارةً، مثل: سَمِجَ سَمَاجة، وقبح قباحة، كما قال راعي الإبل:
وذات أثارةٍ أَكَلَتْ عليها ... نباتاً في أكِمَّتِه قَفَاراً
يعني: وذات بقية من شحم، فأمَّا من قرأه {أو أثرة} فإنه جعله أثرة من الأثر، كما قيل: قَتَرَةٌ وغُبْرَةٌ. جامع البيان (٢٦/ ٣).
(٨) أخرجه الحاكم في مستدركه (٢/ ٤٥٤) في كتاب التفسير - سورة الأحقاف - عن عبد الله بن عباسٍ - رضي الله عنهما -، وقال: " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وقد أسند عن الثوري من وجه غير معتمد " ووافقه الذهبي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?