Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2833
Jumlah yang dimuat : 3779

اليهود، فسألهم عنه، أي رجل هو فيكم؟ فقالوا: سيدنا وابن سيدنا وعالمنا وابن عالمنا (١)، ... عبد الله بن سلام (٢)، قال: فإنَّه قد آمن بي " (٣).

الشَّعبي - في جماعة -: " ليس بعبد الله (٤)؛ لأنَّ السُّورة مكِّية، وإنَّما أسلم ابن سلامٍ بالمدينة " (٥).

وقالوا: الشاهد من بني إسرائيل هو موسى - عليه السلام -، وشهادته هو ما في التوراة من نعت محمد - صلى الله عليه وسلم - وبعثته (٦).


(١) في (ب) " سيدنا وعالمنا ".
(٢) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٣) أخرجه البخاري في صحيحه (بنحوه) في كتاب مناقب الأنصار، باب هجرة النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه إلى المدينة، برقم (٣٩١١)، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -.
(٤) في (ب) " ليس عبد الله ".
(٥) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٦/ ٩)، وأورده النَّحاس في معاني القرآن (٦/ ٤٤٢)، وفي إعراب القرآن (٤/ ١٠٦)، وأبو الليث في تفسير السمرقندي (٣/ ٢٧٢).
(٦) وهو رأي مسروق بن الأجدع، ورجَّحه ابن جرير وابن عطية وابن كثير، قال ابن جرير: " والصواب من القول في ذلك عندنا أنَّ الذي قاله مسروق في تأويل ذلك أشبه بظاهر التنزيل؛ لأنَّ قوله {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ} في سياق توبيخ الله - تعالى- ذكره مشركي ... قريش، واحتجاجاً عليهم لنبيه، وهذه الآية نظيرة سائر الآيات قبلها، ولم يجر لأهل الكتاب ولا لليهود قبل ذلك ذِكرٌ فتوجَّه هذه الآية إلى أنها فيهم نزلت، ولا دلَّ على انصراف الكلام عن قصص الذين تقدَّم الخبر عنهم معنى، غير أنَّ الأخبار قد وردت عن جماعة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأنَّ ذلك عُنِيَ به عبد الله بن سلام، وعليه أكثر أهل التأويل، وهم كانوا أعلم بمعاني القرآن، والسبب الذي فيه نزل، وما أريد به، فتأويل الكلام إذ كان ذلك كذلك، وشهد عبد الله بن سلام، وهو الشاهد من بني إسرائيل على مثله، يعني على مثل القرآن، وهو التوراة، وذلك شهادته أنَّ محمداً مكتوب في التوراة أنَّه نبي تجده اليهود مكتوبا عندهم في التوراة، كما هو مكتوب في القرآن أنَّه نَبِيٌّ ". جامع البيان (٢٦/ ١٢).
وقال ابن عطية: " وقال مسروق بن الأجدع والجمهور، الشاهد: موسى بن عمران - عليه السلام -، والآية مكية، ورجحه الطبري ". المحرر الوجيز (٥/ ٩٤).
وقال ابن كثير: " وهذا الشاهد: اسم جنس يَعُمُّ عبد الله بن سلام - رضي الله عنه - وغيره، فإنَّ هذه الآية مكية نزلت قبل إسلام عبد الله بن سلام - رضي الله عنه -، وهذه كقوله تبارك وتعالى: {وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آَمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ (٥٣)} القصص: (٥٣) وقال: {إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا (١٠٧) وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا (١٠٨)} الإسراء: (٧ - ٨) ... " تفسير القرآن العظيم (٤/ ١٦٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?