الحسن " لم يرد واحداً بعينه، إنَّما هو عام " (١).
قوله {أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ} القول يعني: {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ} ... هود: (١١٩)، وقيل: حقَّ خبر الله أنَّه لا يُؤمن.
قوله: {فِي أُمَمٍ} في جُملة أُمم {قَدْ خَلَتْ} مضت.
{مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (١٨)} خسروا أنفسهم.
{وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ} مراتب {مِمَّا عَمِلُوا} وقيل: على قدر أعمالهم، وقيل: أراد درجات ودركات، فاقتصر على أحد الضِّدين.
{وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ} أي: جزاءها {وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (١٩)}.
{وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ} قيل: بعد الدخول، وقيل: قبل الدخول عند إظهار العذاب لهم.
{أَذْهَبْتُمْ} أي: يقال لهم: أذهبتم (٢).
قُرئ بالاستفهام والخبر، الاستفهام بمعنى التوبيخ، والخبر هو الوجه (٣).
(١) انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ١٣)، النكت والعيون (٥/ ٢٨٠)، المحرر الوجيز (٥/ ٩٨).
(٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٢٤)، جامع البيان (٢٦/ ٢١).
(٣) قرأ ابن كثير {ءاذهبتم} بهمزة مطولة، وقرأ ابن عامر {أأذهبتم} بهمزتين، فهاتان القراءتان على ... الاستفهام، وقرأ نافع وعاصم وأبو عمرو وحمزة والكسائي {أَذْهَبْتُمْ} على الخبر انظر: السَّبعة (ص: ٥٩٨)، معاني القراءات (ص: ٤٤٨)، الحجة (٦/ ١٨٨)، التيسير (ص: ١٦٢).