و " ضرب الرِّقاب ": مصدرٌ مضافٌ إلى المفعول (١).
{حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ}: ظفرتم بهم، وأكثرتم فيهم القتلَ، وثقُل أمرُكم عليهم (٢).
وأصلُ الثَّخْن: الثِّقَلُ (٣).
{فَشُدُّوا الْوَثَاقَ}: إئسروهم، وشدُّوهم بالحبال والسيور المحكمَة الوثيقة (٤).
{فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً}: أيْ: إمَّا أنْ تَمُنُّوا عليهم بعفوٍ من غير عوضٍ، وإمَّا أنْ تُفادوهم فِداءً بمالٍ.
وقيل: إِمَّا {مَنًّا} بالعتق (٥)، {وَإِمَّا فِدَاءً} بالبيع (٦).
والفداءُ ها هنا مصدرُ: (فادى)، فهو ممدودٌ مكسورٌ.
وإذا كان من (فدَيتُ): جاز فيه المدُّ مفتوحاً، ومكسوراً، ومضموماً، وجاز القصرُ مضموماً لا غير (٧).
{حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا}: {حَتَّى} متّصلٌ بالقتل والأسر.
الحسن: فيه تقديمٌ وتأخيرٌ: {فَضَرْبَ الرِّقَابِ ... حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} (٨).
والمعنى عند الفرّاء: " حتى تضعَ حربُكم أوزارَ كفرِكم بالإسلام، أي: آثامكم، فلا يبقى إلاّ مسلمٌ أو مسالِمٌ" (٩).
(١) انظر: مشكل إعراب القرآن (٢/ ٦٧١)، غرائب التفسير (٢/ ١١٠٢).
(٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٣٤)، جامع البيان (٢٦/ ٤٠).
(٣) انظر: كتاب العين (٤/ ٢٤٨) مادة " ثَخَنَ"، لسان العرب (١٣/ ٧٧) مادة " ثَخَنَ ".
(٤) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٣٤)، جامع البيان (٢٦/ ٤٠)، النكت والعيون (٥/ ٢٩٣).
(٥) في (أ) " وقيل: {مَنًّا} بالعتق ".
(٦) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٣٤)، جامع البيان (٢٦/ ٤٠)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٨٢)، النكت والعيون ...
(٥/ ٢٩٣).
(٧) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ١١٨)، غرائب التفسير (٢/ ١١٠٢).
(٨) لم أقف عليه.
(٩) انظر: معاني القرآن (٣/ ٥٧).