ومعنى الظهور: الغلبة والعلوّ.
{عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (٢٨)}: لنبيّه.
وشهادتُه له: ما آتاه من المعجزات.
وقيل: وكفى به شهيداً أنَّه يُظهرَهُ (١).
{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ}: يجوزُ أنْ يكونَ بياناً للشهادة، ويجوزُ أنْ يكونَ استئنافاً.
{مُحَمَّدٌ}: رفع بالابتداء، {رَسُولُ اللَّهِ}: خبرُه.
{وَالَّذِينَ مَعَهُ}: ابتداء، {أَشِدَّاءُ}: خبره.
ويجوزُ أنْ يكونَ {مُحَمَّدٌ}: {رَسُولُ اللَّهِ}: صفته، أو عطف بيان، ... {وَالَّذِينَ مَعَهُ}: عطف على المبتدأ، {أَشِدَّاءُ}: خبر عن الجميع.
ويجوز أنْ يكونَ {وَالَّذِينَ مَعَهُ}: في محلّ جرٍّ عطفاً على قوله: {بِاللَّهِ}، فيكون كقوله (٢): {حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}، الأنفال: ٥٤.
ويحتمل (٣) الرّفع أيضاً من هذا الوجه؛ فإنَّ الباءَ زيادة، والتقدير: وكفى الله.
ويجوز أنْ يكونَ {وَالَّذِينَ مَعَهُ}: في محلّ نصبٍ لقوله (٤): {تَرَاهُمْ}، كما تقول: زيداً رأيته، فينتصب بفعلٍ مضمرٍ (٥).
والجمهور على أنَّ قوله: {وَالَّذِينَ مَعَهُ} الصحابة (٦).
(١) في (ب) " قيل: وكفى به شهيداً به يظهره ".
(٢) في (ب) " كقولك ".
(٣) في (ب) " ومحتمل ".
(٤) في (أ) " كقوله ".
(٥) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ١٣٦)، مشكل إعراب القرآن (٢/ ٦٧٨)، غرائب التفسير (٢/ ١١١٧)، المحرر الوجيز (٥/ ١٤٠)، البحر المحيط (٩/ ٥٠٠).
(٦) انظر: جامع البيان (٢٦/ ١٠٩)، المحرر الوجيز (٥/ ١٤٠)، الجامع لأحكام القرآن (١٦/ ٢٧٩)، التسهيل (٤/ ٥٦)، البحر المحيط (٩/ ٥٠٠).