Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2928
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: علم من صلاح الصلح مالم تعلموه.

وقيل: علم أنَّه يَفتح خَيْبَر ولم تعلموه.

فَجَعَلَ {مِنْ دُونِ ذَلِكَ}: أي: دون دخولكم المسجد.

{فَتْحًا قَرِيبًا (٢٧)}: يعني فتحَ خيبرَ.

وقيل: صلح الحديبية، وسُمِّيَ فتحاً قريباً، أي: يَصِلون بعده قريباً (١) إلى دخول مكة (٢).

وعن المبّرد: أنَّ الآيةَ نزلت بعد فتح مكة (٣).

وقوله: {لَتَدْخُلُنَّ}: حكايةُ حالٍ.

{هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى}: بالبيان الواضح. وقيل: بالقرآن.

وقيل: بشهادة (٤) أن لا إله إلا الله.

{وَدِينِ الْحَقِّ}: هو الإسلام.

{لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ} ليُظهرَ الدينَ ويُبطلَ سائرَ الملل، وذلك كائنٌ عند نزول عيسى - عليه السلام - (٥).

وقيل: قد فعل ذلك؛ لأنَّه ليس من أهل دين إلاّ وقد قهرهم المسلمون، وظهروا عليهم وعلى بلدانهم، أو على بعضها، وظهورهم على بعض بلدانهم ظهورٌ عليهم.

وقيل: ليُظهر محمداً، والمعنى: ليُطلعه على كلِّ الفَرائض، فيكونُ ظاهراً له كاملاً.

وقيل: ليُظهرَه بالحّجة والبرهان.


(١) ما بين المعقوفتين ساقط من (أ).
(٢) والأولى العموم بالنسبة للفتح دون تحديده، وهو ما اختاره ابن جرير إذ يقول: " والصَّواب أن يعمَّه كما عمَّه فيقال: جعل الله من دون تصديقه رؤيا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بدخوله وأصحابه المسجد الحرام محلقين رؤوسهم ومقصرين لا يخافون المشركين صلح الحديبية وفتح خيبر ". جامع البيان (٢٦/ ١٠٨).
(٣) لم أقف عليه.
(٤) في (أ) " وقيل: القرآن، وقيل: شهادة ".
(٥) انظر: جامع البيان (٢٦/ ١٠٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?