Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2952
Jumlah yang dimuat : 3779

وأمَّا المباح: فكالظن في الصلاة والصوم والقِبلة، أُمِرَ صاحبه بالتحرِّي فيها، والبناء على غلبة الظن (١)، ولهذا الانقسام قال: {كَثِيرَةٍ مِنَ الظَّنِّ}، ولم يقل: اجتنبوا الظنَّ مطلقاً.

ثم قال: {إِن بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ}: ويحتمل أنَّ المعنى: احترزوا من الكثير ليقع التحرُّزُ عن البعض (٢).

{وَلَا تَجَسَّسُوا}: ولا تتّبعوا (٣) عثرات المؤمن.

وقيل: هو البحث عما خفيَ حتى يظهر. وقرى بالحاء، شاذاً (٤).

فقيل (٥): بالجيم البحث لغيرك، وبالحاء البحث لنفسك، وكلاهما منهيٌّ عنه (٦) (٧).

{وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا}: الغيبة ذكر الغائب (٨) بظهر الغيب (٩).

أبو هريرة - رضي الله عنه - قال (١٠): سئل رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - عن الغِيبة، فقال: ((هو أنْ تقول (١١) لأخيك ما فيه، إنْ كنت صادقاً فقد (١٢) اغتبته، وإنْ كنت كاذباً فقد بهته)) (١٣).


(١) انظر: الوجوه والنظائر؛ للدامغاني (ص: ٥٢٥).
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٢٤).
(٣) في (أ) " لا تتبعوا ".
(٤) أي: {ولا تَحَسَّسُوا}، وهي رواية عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وعن أبي رجاء العطاردي وابن سيرين. انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ٨٢)، شواذ القراءات (ص: ٤٤٥).
(٥) في (أ) " وقيل ".
(٦) في (ب) " منهيٌّ منه ".
(٧) انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ٨٢)، النُّكت والعيون (٥/ ٣٣٤).
(٨) في (ب) " الغيب ".
(٩) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٣٣٤).
(١٠) " قال " ساقطة من (أ).
(١١) في (أ) " يقول".
(١٢) " فقد " ساقطة من (ب).
(١٣) أخرجه مسلم (بنحوه) في صحيحه في كتاب البِر والصلة، باب: تحريم الغيبة، برقم (٦٥٣٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?