Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2983 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2983
Jumlah yang dimuat : 3779

وأنكر بعضُ المفسّرين الخبرَ أصلاً، وقال: إنَّ هذا كلام المجسِّمة (١)، ثم قال: ولا أدري كيف قولُهم في قدمه (٢)، أيتركُها في جهنمَ بحالها أم يخرجها؟! فإنْ تركها وجب أنْ تكونَ (٣) مخلَّدةً في النار مع أهل النار، وإنْ أخرجها عادت جهنمُ غيرَ مملوءةً.

وهذا اعتراضٌ على المجسِّمة مسكتٌ.

وروى الثعلبي: (قِدمُه) بكسر القاف، وفسَّره بأنهم قومٌ خلقهم الله تعالى قبلَ آدمَ - عليه السلام -، يُقال لهم: (القِدَمُ)، رؤوسُهم كرؤوس الكلاب والذئاب، وسائرُ أعضائهم كأعضاء بني آدمَ - عليه السلام -، فعصوا ربَّهم فأهلكهم، يملأُ اللهُ بهم جهنم " (٤).

وهذا ضعيفٌ في الرواية، ركيكٌ.

والاعتراضُ على هذا وعلى المجسِّمة من وجهٍ أحسن من الأول، هو أنْ يُقال: إنَّ اللهَ سبحانه عيَّن وبيَّن، فقال: {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}، هود: ١١٩، فإذا ملأها ممّا ذهب إليه الثعلبيّ، أو ممّا ذهب إليه المجسِّمةُ لا يكونُ إنجازاً وبراً، بل يكونُ خُلْفاً. والله أعلم (٥).

{وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (٣١)} أي: قُرِّبت وأُدنيت (٦).

والإزلافُ: التقريبُ في الخير، قيل: هذا قبلَ الدخول، يرونها من قُربٍ إلى أنْ يدخلونها بعدَ الحساب، ومثلُه: {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (٩٠) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ}، الشعراء: ٩٠ - ٩١.


(١) المُجَسِّمة: هم المشبِّهة، وهم على النقيض من الجهمية، وقد أثبتوا الأسماء والصفات لله تعالى غير أنهم شبَّهوها بالمخلوق، فقالوا لله جسم كجسم المخلوق، ولله سمعاً كسمع المخلوق، تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً. انظر: شرح العقيدة الواسطية؛ للهرَّاس (ص: ١٨٥).
(٢) في (ب) " قدامه ".
(٣) في (ب) " أن يكون ".
(٤) انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ١٠٤).
(٥) والصحيح خلافاً لكلام المؤلِّف أنَّ صفة القدم والرجل ثابتة لله تعالى، وهي من صفات ذاته، قال الشيخ الغنيمان في شرحه لكتاب التوحيد من صحيح البخاري (١/ ١٢٥) بعد ذكر روايات القدم والرجل: " ففي مجموع هذه الروايات البيان الواضح بأنَّ القدم والرِّجل - وكلاهما عبارة عن شيء واحد - صفة لله تعالى حقيقة على ما يليق بعظمته "، وانظر: صفات الله؛ للسَّقاف (ص: ١٢٥).
(٦) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٧٢)، جامع البيان (٢٦/ ١٧١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?