Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3009
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: (راغ): أسرع في خَفَاءٍ (١).

{فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (٢٦)}: مشويٍّ (٢).

وكان أكثرَ مالِه - عليه السلام -: البقرُ، واختار السمينَ زيادةً في إكرامهم (٣).

{فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ}: فوضعه بين أيديهم، فلم يأكلوا؛ لأنَّهم لا يأكلون ولا يشربون.

{قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (٢٧) فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً}: فوقع في نفسه الخوفُ منهم.

وقيل: معناه فأضمر في نفسه خيفةً منهم، حيث لم يأكلوا طعامه وظنَّ أنهم جاؤوه بشرٍّ يريدونه به.

{قَالُوا لَا تَخَفْ}: إنَّا رسلُ الله.

وقيل: إنَّ جبريلَ مسح العجلَ بجناحه، فقام يدرجُ حتى لحقَ بأُمه، وكانت في الدار، فصدّقهم وأمن منهم (٤) (٥).

{وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ}: يعني إسحاق - عليه السلام - بإجماع من المفسرين (٦)، إلا مجاهداً (٧) وحده ... فإنَّه (٨) قال: المبشَّر به في الآية إسماعيل - عليه السلام - (٩).

{عَلِيمٍ (٢٨)}: يعلم إذا بلغ، والعليم: المبالِغ في العلم (١٠).


(١) انظر: جامع البيان (٢٦/ ٢٠٨)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٧٠).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٦/ ٢٠٨)، تفسير البغوي (٧/ ٣٧٦).
(٣) انظر: النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٧٠)، وقد عزاه الماوردي لقتادة.
(٤) " منهم" ساقطة من (ب).
(٥) أخرجه الثعلبي في تفسيره (٩/ ١١٧)، وأورده الماوردي عن عون بن أبي شداد في تفسيره النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٧٠).
(٦) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٧٨)، جامع البيان (٢٦/ ٢٠٨)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٧١)، الجامع لأحكام القرآن؛ للقرطبي (١٧/ ٤٩).
(٧) في (أ) " إلا مجاهدٌ ".
(٨) " فإنه " ساقطة من (أ).
(٩) انظر: تفسير مجاهد (٢/ ٦١٩)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٧١)، قال ابن جرير في جامع البيان (٢٦/ ٢٠٨): " وإنَّما قُلت عنى به إسحاق؛ لأنَّ البشارة كانت بالولد من سارة، وإسماعيل لهاجر، لا لسَارة ".
(١٠) انظر: جامع البيان (٢٦/ ٢٠٨)، الجامع لأحكام القرآن؛ للقرطبي (١٧/ ٤٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?