وقيل: الفرق بين العليم والعالم كالسَّميع والسَّامع، فإن السَّامعَ لابدَّ له من مسموعٍ، والسَّميع هو: الذي إن صحّ مسموعٌ سمعه.
{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ}: أي: جعلتْ، وليس إقبالَ نُقلةٍ (١).
وقيل: كانت بالبُعد فلمَّا سمعت الملائكةَ يبشِّرون إبراهيمَ - عليه السلام - بالولد أقبلت إلى إبراهيم.
فِي {صَرَّةٍ}: قيل (٢): في رنَّة.
وقيل: في صياح تقول: أَوَّه.
وقيل: كانت تقول: أألِدُ؟!.
وقيل: فِي {صَرَّةٍ}: حياء؛ لأنها رأت أثرَ الحيض.
وقيل: فِي {صَرَّةٍ}: جماعة من النساء.
قال:
. . . . . . . . . . . . ... . . . . . . في صرَّةٍ لم تزيّلِ (٣)
وكانت في جماعة منهنّ (٤).
{فَصَكَّتْ وَجْهَهَا}: ضربت جبهتها.
وقيل: لَطمت وجهَها. والصَّك: الضرب باعتمادٍ شديدٍ، أي: جمعت أصابعَها فضربتْ جبهتَها أو وجهَها (٥) (٦).
{وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (٢٩)}: أي: أنا عجوز.
(١) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٨٧)، جامع البيان (٢٦/ ٢٠٩).
(٢) في (ب) " وقيل ".
(٣) البيت لامرئ القيس، كما في ديوانه (ص: ٢٩) وتمامه:
فألحقنا بالهاديات ودونه ... جواحرها في صرة لم تزيل
(٤) انظر: جامع البيان (٢٦/ ٢٠٩)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٧١) زاد المسير (٧/ ٢٥٥).
(٥) " أو وجهها " ساقطة من (ب).
(٦) انظر: جامع البيان (٢٦/ ٢٠٩)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ٣٧١) زاد المسير (٧/ ٢٥٥).