Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3023 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3023
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: هو اللوح المحفوظ.

وقيل: الكتاب المسطور: هو آخر سطر في اللوح المحفوظ، وهو (١): ((سبقت رحمتي غضبي)) (٢)، ((مَن أتاني بشهادة أن لا إله (٣) إلا الله أدخلته الجنةَ)) (٤).

وقيل: القرآن.

وقيل: كتاب الحفظة.

وقيل: التوراة فيها نعت محمد - صلى الله عليه وسلم -، وذكر الإنجيل بعده (٥) (٦).

{فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (٣)}: قيل: هي (٧) الرَّق المعهود، والكاغد المعروف يكتب فيه القرآن والتوراة والإنجيل.

وقيل: الرَّقُّ أحسن ما يُكتب فيه.

وقيل: هو ما كُتب عليه وفيه اللّوح المحفوظ، وكتاب الحفَظَة.

وسُمِّيَ رَقَّاً؛ لِرِقَّة حواشيه.


(١) في (أ) " وقيل وهو ".
(٢) أخرجه البخاري في كتاب التوحيد، باب قول الله تعالى: {بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ (٢١) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (٢٢)} {وَالطُّورِ (١) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (٢)}، برقم (٧٥٥٣)، ومسلم (واللفظ له) في كتاب التوبة، باب: في سعة رحمة الله، وأنها سبقت غضبه، برقم (٦٩٠٤). عن أبي هريرة.
(٣) في (ب) " بشهادة " لا إله ".
(٤) أخرجه الثعلبي في تفسيره (٧/ ٢٥٢) عن سهل بن سعد الساعدي.
(٥) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٥)، النُّكت والعيون (٥/ ٣٧٧)، زاد المسير (٧/ ٢٦١).
(٦) قال ابن القيم: " واختلف في هذا الكتاب: فقيل: هو اللوح المحفوظ، وهذا غلطٌ فإنه ليس برِقٍّ، وقيل: هو الكتاب الذي تضمن أعمال بني آدم، وقال مقاتل: تخرج إليهم أعمالهم يوم القيامة في رق منشور، وهذا وإن كان أقوى وأصح من القول الأول واختاره جماعة من المفسرين ومنهم من لم يزَكِّ غيره، فالظاهر: أنَّ المراد به الكتاب المنزل من عند الله، وأقسم الله به لعظمته وجلالته وما تضمنه من آيات ربوبيته وأدلة توحيده وهداية خلقه.
ثم قيل: هو التوراة التي أنزل الله على موسى، وكأنَّ صاحب هذا القول رأى اقتران الكتاب بالطور فقال: هو التوراة، ولكن التوراة إنما أنزلت في ألواح لا في رق إلا أن يقال: هي في رقٍّ في السماء وأنزلت في ألواح، وقيل: هو القرآن، ولعل هذا أرجح الأقوال؛ لأنه سبحانه وصف القرآن بأنه في صحف مطهرة بأيدي سفرةٍ كرامٍ بررةٍ، فالصُّحف هي الرِّق، وكونه بأيدي سفرة هو كونه منشوراً " التبيان في أقسام القرآن (ص: ٢٦٥).
(٧) " هي " ساقطة من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?