Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3024
Jumlah yang dimuat : 3779

وعن ابن عباسٍ - رضيَ الله عنهما -: " الرَّقُّ المنشورُ ما بين المشرق إلى المغرب " (١).

وقيل: {وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (٢) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (٣)}: قلب المؤمن (٢)، من قوله

- عزَّ وجلَّ -: {كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ}، المجادلة: ٢٢ (٣) (٤).

{وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (٤)}: جاء مرفوعاً: ((أنه بيت في السماء حِيالَ الكعبة لو خرَّ خرَّ عليها، يدخله كلَّ يوم سبعونَ ألف مَلَكٍ، ثم لا يعودون إليه إلى يوم القيامة)) (٥).

وقيل: اسمه الضُّرَاحُ (٦).

وقيل: كان في الدنيا فرُفع يومَ الطوفان.

الحسن وابن بحر: " البيت المعمور": الكعبة " (٧).

والمعمور: المأهول.

وقيل: من القصد.

وقيل: من العِمارة (٨).


(١) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٣٧٧)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ٦١).
(٢) " قلب المؤمن " ساقطة من (أ).
(٣) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٦)، النُّكت والعيون (٥/ ٣٧٧)، تفسير الثعلبي (٩/ ١٢٣)، المحرر الوجيز (٥/ ١٨٥).
(٤) قال القرطبي: " وفي هذا القول تجوُّزٌ؛ لأنَّه عبَّر بالقلوب عن الرِّقِّ " الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ٦١).
(٥) أخرجه عبد الرزَّاق الصنعاني في تفسيره (٣/ ٢٤٦) بنحوه عن قتادة، وأخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٧/ ١٦) عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة رجل من قومه، وبنحوه عن علي - رضي الله عنه - موقوفاً، وأخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره (١٠/ ٣٣١٤)، عن علي - رضي الله عنه - موقوفاً، وأخرجه الحاكم في مستدركه في كتاب التفسير (٢/ ٤٦٨) عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ".
قلت: وأصله عند مسلم في كتاب الإيمان، باب: الإسراء برسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى السماوات، وفرض الصلوات، برقم (٧٤) عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -.
(٦) الضراح: قال ابن الأثير: ويروى: الضَّريح: والبيت المعمور، من المُضارحة، وهي المقابلة والمضارعة ... ومن رواه بالصاد فقد صحَّفَ "، النهاية (٣/ ٨١)، وروى ابن جرير بسنده عن خالد بن عرعرة أنَّ رجلا قال لعلي - رضي الله عنه - ما البيت المعمور؟ قال: بيت في السماء يقال له الضراح وهو بحيال الكعبة من فوقها حرمته في السماء كحرمة البيت في الأرض يصلي فيه كل يوم سبعون ألفا من الملائكة ولا يعودون فيه أبداً " جامع البيان (٢٧/ ١٦).
(٧) انظر قول الحسن: النُّكت والعيون (٥/ ٣٧٨)، زاد المسير (٧/ ٢٦٢)، ولم أقف على قول ابن بحر.
(٨) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٣٧٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?