Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 303
Jumlah yang dimuat : 3779

فقال: والله ما أنزل الله على بشر من شيء، فأنزل الله هذه الآية (١).

ويقال: إن قائل هذا الكلام فنحاص ابن عازورا (٢).

وذهب بعضهم إلى أنها في يهود كانوا بمكة.

وقيل: هذه الآية نزلت بالمدينة.

وقيل: نزلت في المشركين الذين دفعوا النبوات.

وقوله: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} أي: ما عظموه حق عظمته.

ابن عباس رضي الله عنهما: وما آمنوا بأن الله على كل شيء قدير (٣).

أبو عبيدة: ما عرفوه حق معرفته (٤).

وأصل القَدْر: الكمية.

وقَدَرُ الشيءِ وقَدْرُهُ: عِدْل كميته (٥).

ثم (٦) يستعمل في الشرف وعلو الرتبة.

{تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ} تكتبونه في القراطيس.

الفراء: القرطاس (٧) هاهنا: الصحيفة (٨).

الحجة: تجعلونه ذا قراطيس، أي: تودعونه إياها (٩).

وقوله: {تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا} أي: تجعلونه عضين تؤمنون بالبعض فتظهرون (١٠) للناس وتكفرون بالبعض وتخفون، كصفة محمد -صلى الله عليه وسلم- ونعته وآية الرجم.

وقيل: تجعلونه كتباً متفرقة تظهرون بعضها وتكتمون بعضها.

{وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا} أي: وعلمتم يا أهل الكتاب بالكتاب أمور دينكم ودنياكم ما لم تعلموا {أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ}.

الزجاج في جماعة: الخطاب للمسلمين، أي: علمتم على لسان محمد -صلى الله عليه وسلم- ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم (١١).

{قُلِ اللَّهُ} أي: أجب عنهم إن (١٢) سكتوا إذ لا جواب إلا هذا.

{ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (٩١)} أي: لا تعجل بإهلاكهم فإن لهم أجلاً.


(١) أخرجه الطبري ٩/ ٣٩٣ - ٣٩٤ عن سعيد بن جبير، كما أخرجه ابن أبي حاتم ٤/ ١٣٤٢ (٧٥٩٧)، وذكره الواحدي في «أسباب النزول» (ص ٣٧٥) بدون إسناد.
(٢) في (جـ): (عازوراء).
وهو ممن ذكره ابن إسحاق فيما نقله عنه ابن كثير في «البداية والنهاية» ٥/ ٦ - ٧ وعدّه من أحبار اليهود في زمن النبوة.
(٣) أخرجه الطبري ٩/ ٣٩٦، وابن أبي حاتم ٤/ ١٣٤١ (٧٥٨٦).
(٤) انظر: «مجاز القرآن» ١/ ٢٠٠ لأبي عبيدة.
(٥) سقطت كلمة (عدل) من (ب).
(٦) في (ب): (ويستعمل ... ).
(٧) في (ب): (القراطيس).
(٨) انظر: «معاني القرآن» للفراء ١/ ٣٤٣.
(٩) انظر: «الحجة» لأبي علي الفارسي ٣/ ٣٥٥، وفي (ب): (ذوي قراطيس) وسقطت (ذا) من (أ).
(١٠) في (جـ): (وتظهرون).
(١١) لم يصرح الزجاج في «معاني القرآن» ٢/ ٢٧١ بأن الخطاب للمسلمين، فالله أعلم.
(١٢) في (جـ): (إذ سكتوا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?