{لَا لَغْوٌ فِيهَا}: اللَّغو: الساقط من الكلام، تقول: لغا فلانٌ فهو لاغٍ، ولاغيةٌ للمبالغة، ولا يُقال: لغت الكلمةُ ولا الكلمةُ لا غيةٌ (١).
وقوله: {لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً}، الغاشية: ١١، أي: ناطقاً بسوء.
ويقال: لغا الدِّيك: إذا صاح.
قال:
. . . . . . . . . ... قبلَ الصباح وقبلَ لغوِ الدِّيكِ (٢)
وقيل: {لَا لَغْوٌ فِيهَا}: أي: لا كذبٌ ولا باطلٌ.
{وَلَا تَأْثِيمٌ (٢٣)}: لا إثمَ في شُربها كما في الدنيا.
وقيل: " لا تأثيم ": لا يُنسب شاربها إلى الإثم (٣).
{وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ (٢٤)}: أي: {يَطُوفُ} بالكأس والفاكهة {غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ} من بياضهم وصفاء لونهم {لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ} مصون مستور عن الشمس والغبار (٤).
وقيل: هم أولادُهم الذين سبقوهم أقرَّ اللهُ بهم أعينَهم (٥).
الحسن: " أولاد المشركين ذكورُهم غِلمانُ أهل الجنة، وإناثهم هن الحُورُ العِينُ، وأولادُ المؤمنين مع آبائهم على هيئتهم التي كانوا عليها " (٦).
(١) انظر: المفردات (ص: ٧٤٢)، مادة (لغا)، لسان العرب (١٥/ ٢٥٠) مادة " لغا ".
(٢) البيت لم أقف على قائله ومصدره، وقد ورد في لسان العرب بنحوه عن ثعلبة بن صعير المازني:
باكرتهم بسباء جون ذارع ... قبل الصباح وقبل لغو الطائر
انظر: لسان العرب (١٥/ ٢٥٠)، مادة (لغا).
(٣) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٢٨٤)، جامع البيان (٢٧/ ٢٨)، النكت والعيون (٥/ ٣٨٢).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٢٩)، النكت والعيون (٥/ ٣٨٣)، تفسير السَّمعاني (٥/ ٢٧٥).
(٥) انظر: النكت والعيون (٥/ ٣٨٣)، غرائب التفسير (٢/ ١١٤٨).
(٦) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٤٨).