Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3052
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: الضمير في {كَانَ}: للمسافة، أي: كانت المسافةُ بينهما قاب قوسين، فيكون نصباً على الظرف، أو بـ {كَانَ} (١).

واختلفوا في {قَابَ}:

قال المبرد: " القاب، والقِيد، والقَدُّ، أو القدر (٢): واحدٌ، والقوسان هما قوسان ... عربيتان، وكانوا يذرعون الأشياءَ ويُقدرونَ بقُسِيِّهم " (٣).

وقال مجاهد: " كان منه حيث الوترُ من كبد القوس " (٤).

وقيل: من مِقبضِها إلى طرفها (٥).

وذهب قومٌ من المفسرين إلى أن القوسين الذراعان، ويحتمل على هذا التأويل أنْ يجعل ... {قَدَمَ قَوْسَيْنِ}: عبارة عن المعانقة؛ لأنَّ المعانقةَ تقعُ بين (٦) الذراعين.

والمعنى: دنا جبريل من محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - متعانقاً، ويكون قولُه: أَوْ {أَدْنَى}: عبارةً عن مجاوزة إحدى اليدين الأخرى (٧).

وذُكر أيضاً أن القوسين عبارةٌ عن الشِّبرين.

وقوله: أَوْ {أَدْنَى (٩)}: قيل: بل أدنى.

وقيل: وأدنى، وهو عند النحاة للإبهام على المخاطَبين، أي: لو رأى واحدٌ منكم ذلك لقال: {قَدَمَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى}، وأفاد {أَوْ} تحقيقَ الخبر عن القُرب (٨).


(١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٥٣).
(٢) في (أ) " والقُداد، والقَدَد! ".
(٣) لم أقف عليه في الكامل ولا المقتضب؛ للمبرد.
(٤) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٤٥)، النُّكت والعيون (٥/ ٣٩٣).
(٥) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٣٩٣).
(٦) جاء في المخطوطتين (بعين)، والظاهر ما أُثبت.
(٧) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٤٥) النُّكت والعيون (٥/ ٣٩٣)، زاد المسير (٧/ ٢٧٦).
(٨) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٥٧)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ١٨٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?