Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3071
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: هو أن يقرب منه فلا يقع فيه.

وقيل: النظرة الأولى، فإنْ عاد فليس بِلَمَم.

وقيل: هو: ما ألمَّ على القلب.

وقيل: هو: ما لا حدَّ عليه في الدنيا، ولم يُوجب اللهُ عليه العذابَ في الأُخرى.

وقيل: اللّممُ النكاح (١).

قيل: نزلت في نبهان التمّار (٢) (٣). وقد مضى في سورة آل عمران (٤).

وقيل: {إِلَّا}: بمعنى الواو، أي: واللمم. وهذا ضعيف (٥).

وفي الاستثناء قولان:

أحدهما: أنه متّصل، والآخر: أنه منفصل (٦).

والإلمام: الإتيان على الشيء من غير إقامةٍ عليه (٧).

{إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ} : يسع جميعَ ذنوب العباد ولا يَضيقُ عنها.

ابنُ عبّاس: "واسعُ المغفرة لمن فعل ذلك ثمَّ تاب " (٨).

{هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ}: ابتدأكم منها، يريد آدم (٩).

{وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ}: جمع جنين، وهو: الولد ما دام في البطن.

{فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ}: أي: علم ضعفَكم وميلَكم إلى اللّمم (١٠).

وقيل: إلمامكم، بذلك فلم يأخذْكم به.

وقيل: هو: متّصلٌ بما بعده {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ}: {هُودًا أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ}.

ومعنى: {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ}: أي: بما ليس فيها.

وقيل: بما فيها؛ ليكون أقربَ إلى الإخلاص وأبعدَ من الرياء.

وقيل: معناه لا تعملوا بالمعاصي، فتقولوا: نحن عاملون بالطاعة!

وقيل: لا يمدحْ بعضكم بعضاً (١١).

{هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى (٣٢)}: وبمن لم يتقِ منكم.

وفي سبب النزول: كانت اليهودُ تقول إذا هلك لهم صبيّ: هو صِدِّيق، فبلغ ذلك النبيَّ - صلى الله عليه وسلم -، فقال: ((كذبت اليهودُ، ما من نسمةٍ يخلقه الله في بطن أمة، إلاّ هو: شقيٌّ أو سعيدٌ، ... فأنزل الله: {هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ ... } الآية)) (١٢).


(١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٦٤)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٠٠)، زاد المسير (٧/ ٢٨١).
(٢) نَبْهَان التَّمَّار، أبو مقبل، - ولم أقف على زيادة على ما ذكر - انظر: أسد الغابة (٥/ ٢٩٣)، الإصابة (٦/ ٣٢٩).
(٣) قال مقاتل: " نزلت في نبهان التمار، وذلك أنه كان له حانوت يبيع فيه التمر فأتته امرأة تريد تمراً فقال لها: ادخلي الحانوت فإن فيه تمراً جيداً، فلمَّا دخلت راودها عن نفسها فأبت عليه فلما رأت الشر خرجت فوثب إليها فضرب عجزها بيده، فقال: والله ما نلت مني حاجتك ولا حفظت غيبة أخيك المسلم، فذهبت المرأة وندم الرجل فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبره بصنيعه فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: ويحك يا نبهان، فلعل زوجها غاز في سبيل الله"، فقال: الله ورسوله أعلم، فقال: أما علمت أن الله يغار للغازي ما لا يغار للمقيم "، فلقى أبا بكر - رضي الله عنه - فأعلمه فقال: ويحك فلعل زوجها غاز في سبيل الله، فقال: الله أعلم، ثم رجع فلقي عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فأخبره فقال: ويحك لعل زوجها غاز في سبيل الله، قال: الله أعلم، فصرعه عمر فوطئه، ثم انطلق به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله إخواننا غزاة في سبيل الله تكسر الرماح في صدورهم يخلف هذا ونحوه أهليهم بسوء فاضرب عنقه فضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: أرسله يا عمر فنزلت فيه {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ} يعني ضربه عجيزتها بيده {إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ} لمن تاب ". تفسير مقاتل (٣/ ٢٩٢)، وانظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٠١)، المحرر الوجيز (٥/ ٢٠٤).
(٤) انظر: وذلك في تفسير الآية: (١٣٥) من سورة آل عمران، {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ} الآية.
(٥) انظر: تفسير السمَّرقندي (٣/ ٣٤٥)، غرائب التفسير (٢/ ١١٥٧).
(٦) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٦٤)، تفسير الثعلبي (٩/ ١٤١).
(٧) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٦١)، لسان العرب (١٢/ ٥٤٧)، مادة " لمَمَ ".
(٨) انظر: تفسير البغوي (٧/ ٤١٣)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٠٨).
(٩) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٦٩)، النكت والعيون (٥/ ٤٠١).
(١٠) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٦٩)، زاد المسير (٧/ ٢٨٢).
(١١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٦٩)، النكت والعيون (٥/ ٤٠٢).
(١٢) انظر: تفسير السَّمعاني (٥/ ٢٩٩)، زاد المسير (٧/ ٢٨٢)، لباب النقول (ص: ٢٨٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?