Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3074
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: عهد أنْ لا يسألَ أحداً شيئاً، فوفّى حين أتاه جبريلُ يومَ أُلقيَ في النَّار، فقال: له ألك حاجة؟ فقال: أمَّا إليكَ فلا، فأثنى الله عليه، فقال: {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى} (١).

والقول الأول مشتمل على هذه كلها (٢).

وعن النّبي - صلى الله عليه وسلم -: ((أنه وفّى عملَ يومه بأربع ركعات، أوّلَ النّهار)) (٣)، يعني: صلاةَ الضحى.

ثمَّ بيّن ما في صحف موسى وإبراهيم فقال:

{أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (٣٨)}: فهو بدل من {مَا}. ومحله جرٌّ.


(١) أخرجه الطبري (بنحوه) عن معتمر بن سليمان التيمي عن بعض أصحابه (جامع البيان (١٧/ ٤٥)، وأورده البغوي في تفسيره معالم التنزيل (٥/ ٣٢٧)، ونقله العجلوني في كشف الخفاء (١/ ٣٥٧) عن البغوي ولم يعلق عليه بشيء، وروى نحوه مع زيادة أبو نعيم في الحلية (١/ ٢٠) عن مقاتل وسعيد.
(٢) وهو اختيار ابن جرير، حيث قال: " وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: وفَّى جميع شرائع الإسلام وجميع ما أمر به من الطاعة؛ لأن الله تعالى ذكره أخبر عنه أنه وفَّى فعمَّ بالخبر عن توفيته جميع الطاعة ولم يخصص بعضاً دون بعض " جامع البيان (٢٧/ ٧٣)، وانظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٠٣)، التَّسهيل (٤/ ٧٨)، زاد المسير (٧/ ٢٨٤).
(٣) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١/ ٥٢٨) (٢٧/ ٧٣) عن أبي أمامة - رضي الله عنهما - , وأورده البغوي في معالم التنزيل (٥/ ٣٢٧)، وأورده السيوطي في الدر المنثور (١٤/ ٤٥)، وعزاه لسعيد بن منصور وعبد ابن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردوية والشيرازي في الألقاب والديلمي، وقال: بسند ضعيف.
قال ابن جرير: " روي عن النبي في نظير معنى ذلك خبران لو ثبتا، أو أحدهما كان القول به في تأويل ذلك هو الصواب:
أحدهما: ما حدثنا به أبو كريب قال ثنا راشد بن سعد قال حدثني ريان بن فائد عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه قال كان النبي يقول: ألا أخبركم لم سمى الله إبراهيم خليله الذي وفى .... والآخر منهما ما حدثنا به أبو كريب قال ثنا الحسن بن عطية قال ثنا إسرائيل عن جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة قال: قال رسول الله {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى} قال أتذرون ما وفى؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " وفى عمل يومه أربع ركعات في النهار " ... غير أنهما خبران في أسانيدهما نظر " جامع البيان (١/ ٥٢٨) قال ابن كثير - بعد إيراده لكلام ابن جرير -: " ثم شرع ابن جرير يضعف هذين الحديثين، وهو كما قال؛ فإنه لا يجوز روايتهما إلا ببيان ضعفهما، وضعفهما من وجوه عديدة، فإن كلا من السندين مشتمل على غير واحد من الضعفاء مع ما في متن الحديث مما يدل على ضعفه والله أعلم " وقال أيضاً عن هذا الحديث: " تفسير القرآن العظيم (١/ ١٧٢)، وقال أيضاً: " رواه ابن جرير من حديث جعفر بن الزبير وهو ضعيف ". تفسير القرآن العظيم (٤/ ٢٧٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?