Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3081
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى (٥٠)}: " أنَّ " في هذه الآيات كلها محل جرّ، بدلاً من: {بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى (٣٦)}.

اختلفوا في {عَادًا الْأُولَى}: فذهب بعضهم إلى أنَّ الأولى بمنزلة القرون الأولى.

الحسن: " {الْأُولَى}: أي: قبلكم " (١).

وقيل: {عَادًا الْأُولَى}: هي عاد إرَم، ولمّا أُهلكوا بقيتْ منهم بقيَّةٌ، يقال لهم: بنو لقيم، وكانوا بمكة عند أخوالهم العمالقة، وهم أولاد عِمْلِيق بن لاوذ بن سام، فلم يصبهم يومئذٍ العذاب، وبقوا بعدهم زماناً فسُمُّوا: عاداً الأخرى (٢).

وقيل: {عَادًا الْأُولَى}: قومُ ثمود، والثاني ثمود؛ لأنَّهم من نَسْلهم.

وقيل: {عَادًا الْأُولَى}: أهلكوا بالريح، والثانية قوم هود (٣).

{وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى (٥١)}: عطف على (عاد).

ولا ينتصب بقوله: {فَمَا أَبْقَى}؛ لأنَّ ما بعد النفي لا يعمل فيما قبله، ومفعول {فَمَا أَبْقَى} عادٌ وثمود جميعاً (٤).


(١) لم أقف عليه.
(٢) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٧٨)، تفسير القرآن العظيم (٤/ ٢٧٨).
(٣) والذي يظهر - والله أعلم - هو القول الأول، وهو أنَّ الأولى بمنزلة الأولى، وهو اختيار ابن عطية، حيث قال: " قال ابن زيد والجمهور ذلك؛ لأنها في وجه الدهر وقديمِه، فهي أولى بالإضافة إلى الأمم المتأخرة، وقال الطبري: سُمِّيت أولى؛ لأنَّ ثمَّ عاداً أخيرة، وهي قبيلة كانت بمكة مع العماليق، وهم بنو لقيم بن هزال ".
قال القاضي أبو محمد: " والقول الأول أبين؛ لأنَّ هذا الأخير لم يصح " المحرر الوجيز (٥/ ٢٠٨) وهو اختيار ابن جزي كما في التسهيل (٤/ ٧٩).
(٤) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٦٣)، إعراب القرآن؛ للنَّحّاس (٤/ ١٨٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?