Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3082
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ}: أي: أهلك قوم نوح من قبل عاد وثمود.

{إِنَّهُمْ}: إن قومَ نوحٍ.

{كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى (٥٢)}: من عاد وثمود؛ لأنَّ نوحاً دعاهم ألْفَ سنة إلاّ خمسين عاماً، فـ {مَا آَمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ} (١)، هود: ٤٠.

{وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (٥٣)}: يريد قريةَ قومِ لوط، واسمها (سَدوم).

إئتفكت بأهلها، أي: انقلبت (٢).

وأبو الليث - رحمه الله - فسَّرها بالمكذِّبة، من الإفك (٣). وفيه بعدٌ.

{أَهْوَى}: أهواها جبريل، أي: رفعها ثمَّ قلبها.

وقيل: أهواها، جعلها تهوي.

وقيل: قلبها في موضعها، فهوت خسْفاً (٤).

وقيل: ألفُ {أَهْوَى}: للتفضيل، أي: أكثر ممن تقدّم ذكرهم عملاً بالهوى، حكاه الماورديّ (٥).

وهذا القائل حمله على قوله: {أَظْلَمَ وَأَطْغَى}: وذلك للتفضيل لا غير.


(١) أصل الآية: {وَمَا آَمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ} وأتى قبلها حرف الفاء فاجتمع حرفا عطف.
(٢) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٧٩)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٠٦).
(٣) ولفظ أبي الليث: " {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى}: يريد قريةَ قومِ لوط، واسمها (سَدوم)، يعني مدينة قوم لوط سمَّاها مؤتفكة؛ لأنها ائتفكت أي: انقلبت ... ويقال: " المؤتفكة ": يعني المكذبة " تفسير السمرقندي (٣/ ٣٤٧).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٧٩)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١١٨).
(٥) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٠٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?