وقيل: ارتفع على أطراف أصابعه ثمَّ عقرها (١)، كما تعطوا الشَّاة إذا لم تنل الغصنَ فرفعت يديها (٢).
{فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (٣٠)}.
{إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً}: أسمعهم الله (٣) صيحةً فأهلكهم بها في الحال.
وقيل: صاح بهم جبريل - عليه السلام - فماتوا عن آخرهم (٤).
وقيل: كان صوت الفَصِيل (٥) (٦).
{فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ (٣١)}: أي: صاروا بعدَ نضارتهم (٧) وحُسنهم كهشيم الشجر.
هشيم: بمعنى مهشوم، أي: مكسور، وهو ما يبس من الورق.
ابن عبّاس: " العظم المحترق " (٨).
سعيد بن جبير: " هو التراب يتناثر من الحائط " (٩).
ابن زيد: " هو الشَّوْكُ (١٠) يُحظرَ به حولَ المواشي " (١١).
مجاهد: " هو ما يُكسر من خشب الخيمة " (١٢).
(١) في (أ) " ثم عقر ".
(٢) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤١٦)، قصص الأنبياء؛ لابن كثير (ص: ١٢٥)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ١٣٧).
(٣) في (ب) " سمعهم الله ".
(٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٦٥)، تفسير البغوي (٧/ ٤٣١)، المحرر الوجيز (٥/ ٢١٨).
(٥) الفَصِيل: ولد الإبل. انظر: كتاب العين (٧/ ١٢٦)، مادة " فصل "، لسان العرب (١١/ ٥٢١)، مادة "
فصل ".
(٦) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٦٥).
(٧) في (ب) " غضارتهم ".
(٨) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٠٣)، النُّكت والعيون (٥/ ٤١٧).
(٩) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٠٣).
(١٠) في (أ) "الشَّرَك".
(١١) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ١٩٩)، المحرر الوجيز (٥/ ٢١٨).
(١٢) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٠٣).