وهذه علامةٌ من علامات النبوّة (١).
وعن عمرَ (٢) - رضي الله عنه - أنه قال: " لمّا نزلت هذه الآيةُ كنتُ لا أعلمُ ما هي، فلمّا كان يومُ بدرٍ رأيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يلبس الدِّرعَ ويقول: {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} " (٣).
{الدُّبُرَ}: اسم للجنس؛ ولهذا لم يُجمعْ، وقيل: يولّي كلُّ واحدٍ الدبر (٤).
{بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ}: موعدُ عذابهم.
{وَالسَّاعَةُ}: أي: عذابُ يومِ القيامة.
{أَدْهَى}: أشدُّ من عذاب السيف، وقيل: من عذاب الدنيا.
والداهيةُ: الأمرُ الشديدُ الذي لا يُهتدَى لدوائه (٥).
وقيل: أخبث، وقيل: أعظم (٦).
{وَأَمَرُّ (٤٦)}: أي: أمرُّ مذاقاً من عذاب الدنيا.
وقيل: {أَمَرَ}: أشدُّ، من المِرَّة (٧).
{إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ}: عن الحقّ، يعني (٨): في الدنيا.
(١) لأن هذه الآية نزلت بمكة وأخبرهم أنهم سيهزمون في الحرب فكان كما قال انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٣٥٥)، النُّكت والعيون (٥/ ٤١٩)، المحرر الوجيز (٥/ ٢٢٠).
(٢) في (أ) " عن عمر ".
(٣) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره من طريق عكرمة (٣/ ٢٥٩)، وكذا أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٧/ ١٠٨).
(٤) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ١١٠)، جامع البيان (٢٧/ ١٠٨).
(٥) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٧٤).
(٦) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٧٤)، النُّكت والعيون (٥/ ٤١٩).
(٧) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤١٩)، زاد المسير (٧/ ٢٩٩).
(٨) " يعني " ساقطة من (أ).