Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3140
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: هم: المذكورون في قوله: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ}، التوبة: ١٠٠.

وقيل: هم أهل القرآن، وهم: المتوَّجون يوم القيامة (١).

{أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (١١) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (١٢)}: المكرَمون المبجَّلون.

وقيل: المقرَّبون من رحمة الله وجزيل ثوابه.

{والسَّابِقُونَ} رفع بالابتداء {السَّابِقُونَ} خبره.

والتقدير: {السَّابِقُونَ} إلى الإيمان والطّاعة {السَّابِقُونَ} إلى الجنَّة والرضوان.

وقيل: الأوّل رفع بالابتداء، والثَّاني تأكيدٌ له {أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ}: خبره، كما تقول: زيدٌ زَيدٌ قائمٌ.

وقيل: {السَّابِقُونَ} الأوَّل رفع بالخبر، والتقدير: هم أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة والسَّابقون، ثمَّ ابتدأ فقال: {السَّابِقُونَ}، فهو رفع بالابتداء، {أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} خبره.

هذا جملة كلام النحاة.

ويحتمل: أن تقديرَ الآية: والسَّابقون ما السَّابقون، فحُذف (ما)؛ لأنَّ الأُوليين تدّلان عليه، فيكون الكلامُ في الثلاثة على نَسَقٍ واحدٍ. والله أعلم.

وقيل: إن (ما) في الأوليين زيادة. ومعنى الميمنتين والمشأمتين مختلف (٢).


(١) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٤٨)، زاد المسير (٧/ ٣٢٤).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٧١)، مُشْكل إعراب القرآن؛ لمكي (٢/ ٧١١)، البحر المحيط (١٠/ ٧٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?