Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3150 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3150
Jumlah yang dimuat : 3779

قابل بهذا الظّل ظلَّ أصحاب الميمنة.

وقيل: اليحمومُ هو النَّار السوداء (١).

ابن كيسان: " اليحموم من أسماء النَّار " (٢).

وقيل: يحموم جبل في النَّار يستغيث إلى ظلّه أهل النَّار.

وقيل: في نارٍ لا ضوء لها (٣).

الزّجاج: في نار يعذّبون، كقوله: {لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ}، الزمر: ١٦ " (٤).

{لَا بَارِدٍ}: كسائر الظلال {وَلَا كَرِيمٍ (٤٤)}: على صاحبه.

وقيل: لا بارد المدخل ولا كريم المخرج.

والعرب إذا بالغت في ذمّ الشيء نفت (٥) عنه الكرم (٦).

{إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ}: يعني في الدنيا.

{مُتْرَفِينَ (٤٥)}: متنعّمين، فمنعهم ذلك عن الانزجار وشغلهم عن الاعتبار.

وقيل: وصفهم بالتُّرفة؛ لأنَّ عذابَ المترَف أشدُّ ألماً.

وقيل: {مُتْرَفِينَ}: فيما حرّم الله عليهم (٧).

السُّدِّي: " {مُتْرَفِينَ}: مشركين " (٨).

{وَكَانُوا يُصِرُّونَ}: يداومون.

والإصرار الإقامةُ على الشيء، بخلاف التّوبة (٩).

{عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ (٤٦)}: أي: الشرك.

والحنث: نقض العهد المؤكَّد باليمين.

وقيل: على الكذب.

وقيل: على الذنب العظيم.

وقيل: اليمين الغموس، هو قوله: {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ}، النحل: ٣٨ (١٠)، يقوّيه ما بعده.

{وَكَانُوا يَقُولُونَ أَخْذًا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (٤٧)}: تقديره: أنبعث إذا مِتنا، وهو العامل في الظرف، وجاز حذفُه؛ لأنَّ قولَه: {مَبْعُوثُونَ} يدلّ عليه، ولا يعمل فيه {مَبْعُوثُونَ}؛ لمكان (إنّ)، ولمكان الاستفهام، وكلُّ واحدٍ منهما يمنعُ أنْ يعملَ ما بعده فيما قبله (١١).

{أَوَآَبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ (٤٨)}: أي: لانُبعثُ نحن ولا آباؤنا.

من حرّك الواوَ جعله عطفاً واستفهاماً، ومن سكّنه جعله عطفاً (١٢).

{قُلْ إِن الْأَوَّلِينَ وَالْآَخِرِينَ (٤٩) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (٥٠)} أي: يُحشرون إلى مكان الحساب أو زمان الحساب في يومٍ معلومٍ عند الله.


(١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٩١)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٥٦).
(٢) انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ٢١٣)، تفسير البغوي (٨/ ١٨).
(٣) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ٢٠٥).
(٤) انظر: معاني القرآن (٥/ ٩٠).
(٥) في (ب) " نفي ".
(٦) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ١٢٦)، جامع البيان (٢٧/ ١٩٣).
(٧) انظر: النكت والعيون (٥/ ٤٥٦)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ٢٠٥)، البحر المحيط (١٠/ ٨٥).
(٨) انظر: النكت والعيون (٥/ ٤٥٧)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ٢٠٥).
(٩) انظر: جامع البيان (٢٧/ ١٩٣).
(١٠) انظر: النكت والعيون (٥/ ٤٥٧)، زاد المسير (٧/ ٣٣٢).
(١١) انظر: إعراب القرآن؛ للنُّحَّاس (٤/ ٢٢٣)، البحر المحيط (١٠/ ٨٦).
(١٢) قرأ نافع وابن عامر بالجزم (أو)، وقرأ الباقون بفتح الواو انظر: معاني القراءات (ص: ٤٧٧)، المحرر الوجيز (٥/ ٢٤٦)، زاد المسير (٧/ ٣٣٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?