Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3169
Jumlah yang dimuat : 3779

و (أولُ) يأتي على ثلاثة أوجه:

اسم منصرف، تقول: ما تركت له أوّلاً ولا آخرَ، أي: لا قديماً ولا حديثاً.

ويأتي صفةً، ويلزمه: (مِن)، أو الألف واللام، أو الإضافة، كباب (أَفْعَل من)، وقد يحذف (مِن)، وهي مرادةٌ، كما يحذف من قوله تعالى: {يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} طه: ٧، وقوله: {أَهْوَنُ عَلَيْهِ}، الروم: ٢٧.

ويأتي ظرفاً، نحو: ما رأيته مذ عامِ أوّلَ.

ويُبنى على الضمّ، كما يُبنى على الغايات.

والذي جاء في حقّ الله هو الاسمُ لا الوصفُ.

و {الْأَوَّلُ}: اسمٌ لمفردٍ سابقٍ، ووزنه (أَفْعَلُ)، وفاءُ فعله وعينه واوان. وليس له في كلام العرب نظير، ولا يُعرف اشتقاقُه. وقول مَن قال: وزنه (فَوْعَلَ)، من آل يؤول، أو (أَفْعَل) من آل (١). مردودٌ عند النحاة (٢).

{وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ}: قيل: للظاهر ثلاثة تأويلات:

الغالب، من قوله سبحانه: {فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ}، الصف: ١٤.

والعالم، من قول الشاعر:

ولقد ظهرتُ على أمورك بعدَ ما ... قد كان أمرُك عندنا مجهولاً (٣)

والجلي الوجود، من ظهور الشيء جدّاً (٤).

و {الْبَاطِنُ}:

قيل: هو العالم بما بَطَن.


(١) ما بين المعقوفتين ساقط من (أ).
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٨٣).
(٣) لم أقف على قائله، ولا ناقله.
(٤) انظر: النَّكت والعيون (٥/ ٤٩٦)، زاد المسير (٧/ ٣٤٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?