Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3172
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: ذات بيانٍ مستقلّةٍ بأنفسهما في الدلالة على ما جُعلت علامةً له ودلالةً عليه، بخلاف قول من قال: إنّ معنى القرآن لا يتبيّن من لفظه.

{لِيُخْرِجَكُمْ}: أي: الله. وقيل: محمد - صلى الله عليه وسلم -. وقيل: القرآن أيها المخاطبون ومن بلغه القرآن أو يبلغه.

{مِنَ الظُّلُمَاتِ}: الكفر والضلال والباطل. وقيل: ظلمات الجهل.

{إِلَى النُّورِ}: نور الإيمان والهدى والحق. وقيل: نور العلم (١).

{وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (٩)}: الرَّافة أشدّ الرحمة، ووزنه (يقظ)، ومَن أشبع فوزنه: صبور، شكور.

{وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا}: أيُّ شيءٍ لكم في ترك الإنفاق فِي {سَبِيلِ اللَّهِ}. وقيل: أيُّ شيءٍ يمنعكم. فيكون {لَا} زيادة (٢).

{وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}: الواو للحال.

والمعنى: تصير الأمور إلى الله بانقراض من في السماوات والأرض (٣).

وقيل: مُلكُ السماوات والأرض (٤).

{لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً}: أي: لا يستويان في الثواب والمنزلة، فإنَّ السَّابقينَ أعظمُ درجةً وأعلى رتبةً؛ لأنَّه على حسب الأحوال يتفاضل الأعمالُ.

والفتح: فتح مكَّة (٥). وقيل: فتح الحديبية (٦).

{مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا}: بعد الفتح.

{وَكُلًّا}: السَّابق واللاحق.

{وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى}: الجنة. وقيل: قَبول الحسنات (٧).

مَن نَصب {كُلًّا} جعله المفعولَ الأولَ لـ {وَعَدَ}، و {الْحُسْنَى} المفعول الثاني.

ومَن رفعه: فبالابتداء، وأضمر العائدَ، وهو المفعول، أي: كلٌّ وعده (٨).

{وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (١٠)}: فيجازيكم بقدر أعمالكم.

في سبب النزول: أن هذه الآيةَ نزلت في أبي بكر - رضي الله عنه -، وفي هذه الآية دليلٌ واضحٌ وبرهانٌ لائحٌ على فضل أبي بكر - رضي الله عنه - وتقديمه؛ لأنَّه أوّل من أسلم (٩).

وعن أمير المؤمنين علي - رضي الله عنه - أنَّه قال: سبق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وثنّى (١٠) أبو بكر وثلّث عمر - رضيَ الله عنهما-، فلا أُوتى برجلٍ فضّلني على أبي بكرٍ وعمرَ إلاّ جلدته جلدَ المفتري، وطرح الشهادة " (١١).

{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا}: استعار لفظ القرض التزاماً للجزاء. والقرض: هو الإنفاق في سبيل الله.


(١) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٢١٨)، تفسير البغوي (٨/ ٣٣)، الجامع لأحكام القرآن (١٧/ ٢٣٠).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٢١٩)، البحر المحيط (١٠/ ١٠٢).
(٣) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٣٢١)، جامع البيان (٢٧/ ٢١٩)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٧١).
(٤) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٤٧١).
(٥) وهو قول ابن عباس، وبه قال جمهور المُفسرين. انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ٢٣٢)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٧١)، تفسير البغوي (٨/ ٣٣)، زاد المسير (٧/ ٣٤٤).
(٦) انظر: وهو قول الشعبي اختيار ابن جرير. انظر: جامع البيان (٢٧/ ٢٢١).
(٧) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٢٢١)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٧١).
(٨) قرأ السبعة {وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى} غير ابن عامر فإنه قرأ {وَكُلٌّ}. انظر: السَّبعة (ص: ٦٢٥)، معاني القراءات (ص: ٤٨٠)، الحُجَّة (٦/ ٢٦٦).
(٩) انظر: تفسير السَّمرقندي (٣/ ٣٨٢)، تفسير الثعلبي (٩/ ٢٣٢)، تفسير البغوي (٨/ ٣٣).
(١٠) في (ب) " وصلّى "، وهو واردٌ لغةً، والمصلّي، هو الخيل الذي يجيء ثانياً في السباق، قيل له مُصَلٍّ؛ لأَنه يكونُ عند صَلا الأَوّلِ وصَلاهُ جانِبا ذَنَبِه عن يمينهِ وشمالهِ ثم يَتْلُوه الثالثُ " انظر: لسان العرب (١٤/ ٤٦٤) مادة " صلا ".
(١١) أخرجه الثعلبي في تفسيره (٩/ ٢٣٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?