Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3180
Jumlah yang dimuat : 3779

{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ}: أي: أرسلنا الأنبياءَ بالمعجزات الدالّة على صدقهم.

{وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ}: أي: مع الأنبياء الكتبَ التي تتضمّن مصالحَ دينهم ودنياهم.

وقيل: الرسل ها هنا الملائكة؛ لقوله: {عَنْهُمْ}؛ لأنَّ الأنبياءَ ينزل عليهم وإليهم.

{وَالْمِيزَانَ}: فيه ثلاثة أقوال:

أحدها: أنزل عينَ الميزان زمنَ نوح عليه السّلام. وقيل: على آدم - عليه السلام -.

والثَّاني: أنزل عليهم وضعه وعرَّفهم كيف يتّخذونه.

والثالث: الميزان هو العدل، بدليل قوله: {عَنْهُمْ} بلفظ الجمع (١)، فإن الميزانَ الذي يتعامل عليه إنَّما أُنزل على واحدٍ منهم والأمر بالعدل مع جميع الأنبياء (٢).

{لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ}: أي: بالعدل في معاملاتهم، إيفاءً واستيفاءً ولا يَظلم أحدٌ أحداً في ذلك (٣).

{وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ}: جمهور المفسرين على أن آدمَ - عليه السلام - هبط بالعَلاة (٤) والمطرقة والكلبتين (٥) (٦).


(١) في (ب) " الجميع " بالياء، والمناسب ما أثبت.
(٢) وهو اختيار ابن جرير جامع البيان (٢٧/ ٢٣٧)، وانظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٣٨٨)، زاد المسير (٧/ ٣٥٠).
(٣) " في ذلك " ساقطة من (ب).
(٤) العَلاة: الزُّبْرة التي يَضْرِب عليها الحدَّاد الحديدَ والعلاة: السَّنْدان، والجمع العَلا انظر: لسان العرب (١٥/ ٨٣) مادة " علا ".
(٥) الكَلْبتانِ: التي تكونُ مع الحَدَّاد يأْخُذُ بها الحديد المُحْمَى يقال حديدةٌ ذاتُ كَلْبَتَيْن وحديدتانِ ذواتا كلبتين. لسان العرب (١/ ٧٢١)، مادة " كَلب ".
(٦) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٧/ ٢٣٧)، وأورده أبو الليث السمرقندي في تفسيره (٣/ ٣٨٨)، والثعلبي في تفسيره (٩/ ٢٤٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?