Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3214
Jumlah yang dimuat : 3779

{يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ}: أي: يحبّ الأنصارُ المهاجرين بقلوبهم، حتى شاطروهم أموالَهم وأنزلوهم مساكنَهم، ومَن كانت عنده امرأتان نزل عن واحدةٍ منهما (١) لواحدٍ منهم.

{وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا} (٢): أي: حسداً وحزازة على ما أَعطى النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - المهاجرين وخصّهم به.

وقيل: مما أعطوا (٣) من الفضل والتقّدم عليهم.

وقيل: ضيقاً لما ينفقون عليهم.

وقيل: معناه: هم راضون بما أوتوا، أي: من جهة قناعتهم بما أوتوا: لا من جهة كثرة أموالهم.

وقيل: لا يجدون في أنفسهم مساس حاجة من فقْد ما أُوتوا، فحُذف المضاف (٤) (٥).

{وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ}: أي: يقدّمون المهاجرين على أنفسهم.

{وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}: وإن كانوا فقراءَ.

وأصل (٦) الخصاصة من الخَصاص، وهي: الفرج يتخلّلها البصر.

والخَصُّ: البيت من القصب يتخلّل (٧) الهواءُ إياه، وأصل (٨) الاختصاص من الانفراد بالأمر، والخصاصة (٩) الإنفراد عمَّا يحتاج إليه، والخاصة انفراد المعنى، والخصّ: لانفراد كلّ قصبةٍ عن الأخرى (١٠).

{ومن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ} يُدفع ويُمنع (١١) {فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (٩)}:

الشُّحُّ: منع الواجب (١٢).

وقيل: أكلُ مال الغير ظلماً (١٣)، وقال النبي (١٤) - صلى الله عليه وسلم -: ((بريءٌ من الشحّ مَن آتى الزكاة، وقرى الضيفَ، وأعطى في النائبة)) (١٥).

وقيل: الشُّحُّ: أنْ تطمح عيُن الرَّجل إلى (١٦) ما ليس له، فقال النبي (١٧) - صلى الله عليه وسلم -: ((من الشّح نظرك إلى امرأة غيرك)) (١٨).


(١) في (ب) " منها ".
(٢) في (ب) " {وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً}: أي: حسداً ... أي: من جهة قناعتهم مِمَّا {أُوتُوا}: لا من جهة كثرة أموالهم ".
(٣) " مما أعطوا " ساقطة من (ب).
(٤) في (ب) " عن فقد ما أوتوا فُحذف المُضافان ".
(٥) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٤١)، النُّكت والعيون (٥/ ٥٠٥)، زاد المسير (٨/ ٢٢).
(٦) ما بين المعقوفتين ساقط من (أ).
(٧) في (أ) " للتخلل ".
(٨) في (أ) " وأصله ".
(٩) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(١٠) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٤٢)، المفردات (ص: ٢٨٤)، مادة " خصَّ "، لسان العرب (٧/ ٢٤)، مادة ... " خصَصَ ".
(١١) انظر: تفسير السَّمرقندي (٣/ ٤٠٦).
(١٢) انظر: تفسير السَّمعاني (٥/ ٤٥٥)، زاد المسير (٨/ ٢٤).
(١٣) وهو مروي عن ابن مسعود - رضي الله عنه - وغيره انظر: جامع البيان (٢٨/ ٤٣)، النُّكت والعيون (٥/ ٥٠٦).
(١٤) " النبي " ساقطة من (أ).
(١٥) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٨/ ٤٣) عن مُجَمِّع بن جارية الأنصاري عن عمه يزيد بن جارية الأنصاري عن أنس بن مالك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " بريءٌ من الشُّحِّ من أدَّى الزكاة، وقَرَى الضيف، وأعطى في النائبة "، وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٤/ ٢٥٥)، برقم (٣٩٨٩) ولفظه: " عن خالدَ بن زيدٍ الأنصاري قَالَ: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " بريء من الشحِّ من أدَّى الزكاة، وقَرَى الضيف، وأعطى في النائبة " وبرقم (٣٩٩٠) ولفظه " عن خالد بن زيد بن جارية أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " ثلاثٌ من كُنَّ فيه وُقِيَ شُحِّ نفسه: من أدَّى الزكاة، وقَرَى الضيف وأعطى في النائبة " قال الهيثمي في المَجْمَع (٣/ ٦٨): " رواهما الطبراني في الكبير وفيه إبراهيم بن إسماعيل بن مُجَمِّع، وهو ضعيفٌ ".
(١٦) " النبي " ساقطة من (أ).
(١٧) " إلى " ساقطة من (أ).
(١٨) لم أقف على تخريجه كحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وقد أورد السُّيوطي في الدر المنثور (١٤/ ٣٧١) روايتين في هذا المعنى، أولاهما: عن عبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه عن ابن عمر -رضي الله عنهما في قوله: {وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ} قال: ليس الشحيح أن يمنع الرجل ماله ولكنه البخل، وإنه لشرٌ، إنما الشح أن تطمح عين الرجل إلى ما ليس له".
والثانية: عن ابن المنذر عن الحسن - رضي الله عنه - قال: " النظر إلى المرأة لا يملكها من الشُّحِّ ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?