وقيل: {لَا يَنْصُرُونَهُمْ}: أي: لا يدومون على النصر.
وقيل: {لَا يَنْصُرُونَهُمْ}: طائعين وإنْ نصروهم كارهين.
وقيل: الفعل في قوله: {لَئِنْ نَصَرُوهُمْ} لغير الذين أَخبر أنهم: {لَا يَنْصُرُونَهُمْ}.
وقيل: ولئن نصر اليهود المنافقين، والضميران مختلفان.
وقيل: أخبر عما لم يكن بأنَّه لو كان كيف كان (١).
{لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِمْ مِنَ اللَّهِ}: أي: من رهبة الله، فحذف المضاف، أي: أوقع الله الرعبَ في قلوبهم (٢).
{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (١٣)}: فإن الفقهَ هو: العلم بمفهوم الكلام وظاهره (٣) الجلي، وغامضه الخفي بسرعةِ فطنةٍ وجودةِ قريحةٍ، وهؤلاء لو فقهوا لعلموا أنَّ قوةَ النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوة الله (٤).
ثُمَّ أُخْرِجَ بنو النضير فلم يخرجوا معهم، وقُوْتِلَ قريظةُ (٥) فلم ينصرهم منافقٌ (٦).
{لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا}: أي: مؤتلفين مجتمعين.
{إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ}: أي: إذا اجتمعوا لقتالكم لم يجسروا على البروز، وإنما يقاتلونكم وراءَ حصونهم المحصنةِ بالسور (٧).
{أَخْذُ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ}: بالنَبْلِ والحجر.
مَنْ وحَّد حمل على الجنس، ومَن جمع فلجمع (٨) القُرى (٩).
{بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ}: أي: هم متعادون محتنقون شديدٌ بعضُهم على بعضٍ.
وقيل: نِكايتهم فيما بينهم شديدةٌ إذا تحاربوا، فأمَّا معكم فالله تعالى أرهبهم منكم ولا يغنون شيئاً.
وقيل: هذا امتنانٌ من الله، أي: هم مع قوتهم وشدتهم يخافون منكم (١٠).
{تَحْسَبُهُمْ}: أي: اليهود والمنافقين {جَمِيعًا}: مجتمعين في الرأي.
{وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى}: مختلفة متفرقة (١١).
{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ (١٤)}: فإن العداوةَ لا تقع بين العقلاء.
ابن بحر: " المعنى: ألقى اللهُ في قلوبهم البأسَ الشديدَ فتفرّقوا، خلافَ ما فعل بالمؤمنين من قوله: {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ} الأنفال: ٦٣، {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ} أمره ونهيه " (١٢).
{كَمَثَلِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ}: أي: مَثَلُ اليهود {كَمَثَلِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَرِيبًا}: قيل: هم: أهل بدر (١٣).
(١) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٣٥)، البحر المحيط (١٠/ ١٤٥).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٤٧)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٣٥).
(٣) في (أ) " ظاهره ".
(٤) أي منه يستمدها. انظر: البرهان؛ للكرماني (ص: ٣١٠).
(٥) قُريظة: قبيلة من قبائل اليهود، نسبة لرجل نزل قلعة حصينة بقرب المدينة، فنسب إليه، وقريظة والنضير أخوان، من أولاد هارون النبي - صلوات الله عليه -، والمنتسب إليه قُرَظِي. الأنساب؛ للسمعاني (٤/ ٤٧٥).
(٦) وهذه معجزة إذ كان الأمر كما قال الله تعالى. انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١١٨)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٢٦٤)، زاد المسير (٨/ ٢٦).
(٧) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٤٧)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١١٨).
(٨) في (أ) " فلم يجمع ".
(٩) يشير إلى القراءتين الصحيحتين في الآية، فقد قرأ ابن كثير وأبو عمرو {أَوْمِنْ ورآءِ جدارٍ} بألف، وقرأ الباقون: {جُدُرٍ} بالجمع انظر: السَّبعة (ص: ٦٣٢)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٢٦٤)، معاني القراءات (ص: ٤٨٦).
(١٠) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٥٠٨)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٣٦).
(١١) أخرج ابن جرير في جامع البيان (٢٨/ ٤٧) عن قتادة قوله في الآية: " تجد أهل الباطل مختلفة شهادتهم، مختلفة أهواؤهم، مختلفة أعمالهم، وهم مجتمعون في عداوة أهل الحق ".
(١٢) لم أقف عليه.
(١٣) أي: الكفار، وهو قول مجاهد. انظر: تفسير مجاهد (٢/ ٦٦٥)، جامع البيان (٢٨/ ٤٨).