Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3218
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: " بني قينقاع (١) وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخرجهم قبل النضير ". وهذا قول ... ابن عبّاس - رضي الله عنهما - (٢).

وقيل: كمثل من أهلك الله من الأمم (٣).

وقيل: تقديره: ولئن نصروهم ليولُّنَّ الأدبار كمثل الذين من قبلهم قريباً (٤) يوم

بدر (٥).

{ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ}: عقوبةَ كفرهم في الدنيا.

{وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (١٥)}: مع ذلك في النار.

{كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ}: أي: ومثلهم أيضاً كمثل الشيطان (٦).

{إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ}:


(١) بنو قَيْنُقاع: هم قبيلة من اليهود كانوا بأطراف المدينة حلفاء لعبد الله بن أُبِي بن سلول، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد عاهدهم وأمنهم على أنفسهم وأموالهم وحرية دينهم، فنقضوا عهده، فغزاهم بعد وقعة بدر في السنة الثانية من الهجرة. انظر: الطبقات؛ لابن سعد (٢/ ٢٦٣)، الأعلام (٦/ ٢١٨).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٤٨)، تفسير البغوي (٨/ ٨١).
(٣) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٢٦٤)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٣٧).
وقد اختار هذا القول ابن جرير؛ إذ يقول: " وأولى الأقوال بالصواب أن يقال: إنَّ الله عزَّ وجلَّ مثَّلَ هؤلاء الكفَّار من أهل الكتاب مما هو مذيقهم من نكاله، بالذين من قبلهم من مكذبي رسوله - صلى الله عليه وسلم - الذين أهلكهم بسخطه، وأمرُ بني قينقاع ووقعة بدر كانا قبل جلاء بني النضير، وكل أولئك قد ذاقوا وبال أمرهم، ولم يخصص الله - عزَّ وجلَّ - " ... جامع البيان (٢٨/ ٤٨)، وهو اختيار النَّحَّاس في إعراب القرآن (٤/ ٢٦٤).
(٤) " قريباً " ساقطة من (أ).
(٥) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١١٩٩).
(٦) قال القرطبي: " هذا ضَرْبُ مثلٍ للمنافقين واليهود في تخاذلهم وعدم الوفاء في نصرتهم، وحذف حرف العطف ولم يقل: وكمثل الشيطان؛ لأنَّ حذف حرف العطف كثيرٌ، كما تقول: أنت عاقل، أنت كريم، أنت عالم ". الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٣٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?