Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3247 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3247
Jumlah yang dimuat : 3779

قال الماورديّ: " الآيةُ وإنْ كان ظاهرُها الإنكار لمن قال ما لا يفعلُ، فالمرادُ به: الإنكارُ لمن لم يفعلْ ما قال؛ لأنَّ المقصودَ بها الالتزامُ دون الإسقاط " (١).

وعن سُفْيان بنِ عُيَيْنَة (٢): " أنَّ المعنى: لم تقولون ما ليس المراد (٣) فيه إليكم، فلا تدرون هل تفعلون، أم لا تفعلون" (٤) (٥).

وأصل {لِمَ} (لما)، فحُذفُ الألفُ في الاستفهام، وتقول في الوقف: (لِمْ)، وإنْ شئتَ: (لِمَه) (٦) (٧)، وهي قراءةُ يعقوب (٨).


(١) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٥٢٧).
(٢) سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون، مولى محمد بن مزاحم، أخي الضحاك مزاحم، أبو محمد الهلالي الكوفي، ثم المكي، الإمام الكبير حافظ العصر، شيخ الإسلام، من الحفاظ المتقنين وأهل الورع في الدين ممن عني بعلم ... كتاب الله وكثرة تلاوته له وسهره فيه، وعني بعلم السنن وواظب على جمعها والتفقه فيها وطلب الحديث، ولقي الكبار، وحمل عنهم علماً جمَّاً، وأتقن، وجوَّد وجمع وصنَّف. قال عنه الإمام الشافعي: " لولا مالك وسفيان بن عيينة، لذهب علم الحجاز"، وقال عبد الله بن وهب: " لا أعلم أحداً أعلم بتفسير القرآن من ابن عيينة "، وقد توفي بمكة سنة ثمان وتسعين ومائة للهجرة انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: مشاهير علماء الأمصار (ص: ١٧٩)، سير أعلام النبلاء (٨/ ٤٥٤).
(٣) في (ب) " الأمر".
(٤) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٧٨).
(٥) قال ابن جرير: " وأولى هذه الأقوال بتأويل الآية قول من قال: عنى بها الذين قالوا: لو عرفنا أحب الأعمال إلى الله لعملنا به، ثم قصَّروا في العمل بعد ما عرفوا، وإنما قلنا هذا القول أولى بها؛ لأنَّ الله جلَّ ثناؤه خاطب بها المؤمنين فقال {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا}، ولو كانت نزلت في المنافقين لم يسموا ولم يوصفوا بالإيمان ولو كانوا وصفوا أنفسهم بفعل ما لم يكونوا فعلوه كانوا قد تعمدوا قِيلَ الكذب، ولم يكن ذلك صفة القوم، ولكنهم عندي أملوا بقولهم: لو علمنا أحبّ الأعمال إلى الله عملناه أنهم لو علموا بذلك عملوه، فلمَّا علموا ضعفت قوى قوم منهم عن القيام بما أملوا القيام به قبل العلم، وقوي آخرون فقاموا به وكان لهم الفضل والشرف " جامع البيان (٢٨/ ٨٥).
(٦) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٢٩)، البحر المحيط (١٠/ ١٦٤).
(٧) قال الزَّجَّاج: " فإذا وقفت عليها قلت: لمه، ولا يوقف عليها في القرآن بها لئلا يخالف المصحف، وينبغي للقارئ أن يصلها ". معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٢٩).
(٨) انظر: إتحاف فضلاء البشر (ص: ٥٤١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?