{كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ}: أي: بُغضاً، ومَن مقته الله فله النارُ، كما أن مَن ... أحبّه اللهُ فله الجنةُ (١).
{أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (٣)}: تقديره عند النحاة: {كَبُرَ} المقتُ {مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا}، فهو في محلّ رفعٍ بالابتداء.
و {مَقْتًا} نُصبٌ على التمييز (٢).، نحو: نعمَ الرجلُ رجلاً زيدُ.
وقال بعضُهم: ... {كَبُرَ} مقتُهم {مَقْتًا} هو {أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ}.
والأول أولى (٣).
إِنَّ {اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا}: أي: مصطفِّين (٤)، مصدرٌ وقع موقعَ الحال (٥).
{كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ (٤)}: شديدُ اللصوقُ، من رصِّ (٦) البناء، وهو إحكامُه (٧) في اتّصالٍ واستقامةٍ.
وقيل: {بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ (٤)}: بُني بالرَّصاص.
والمعنى: لاصقٌ بعضُه إلى بعضٍ، لا يُغادرُ شيءٌ منه شيئاً.
(١) انظر: تفسير السَّمرقندي (٣/ ٤٢٠)، تفسير البغوي (٨/ ١٠٤).
(٢) في (ب) " التميير ".
(٣) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ١٥٣)، جامع البيان (٢٨/ ٨٥)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٢٩).
(٤) في (أ) " المصطفين ".
(٥) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٨٥)، البحر المحيط (١٠/ ١٦٣).
(٦) في (أ) " ومن رصِّ ".
(٧) في (ب) " إحكامها ".