Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3274 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3274
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (٢)}: عالم بأعمالكم فيُجازيكم عليها.

{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ}: قيل: للحقّ دون الباطل.

وقيل: بالعدل.

وقيل: على ما تقتضيه (١) الحكمة. وقيل: بقوله: كن.

{وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ}: أي: جعل صورةَ الإنسان أحسنَ صور (٢)

الحيوان، ولم يشارك بني آدم في صورته وشكله غيرُهم من الموجودات (٣).

وهذا معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - (٤): ((إن اللهَ خلق آدمَ على صورته فأحسنَ صورته)) (٥)،

أي: صورته التي صوّره عليها.

وقيل: الهاء يعود إلى الله - تعالى -، وأضافه إلى نفسه سبحانه إجلالاً لآدم - عليه السلام -، كبيت الله وناقة الله (٦).


(١) في (ب) " ما يقتضيه ".
(٢) في (أ) " صورة ".
(٣) انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٢٠)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٤٠).
(٤) في (أ) " قوله - صلى الله عليه وسلم - ".
(٥) أخرجه البخاري (بنحوه) في كتاب الاستئذان، باب بدء السلام، برقم (٦٢٢٧)، ولفظه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النَّبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً، فلمَّا خلقه قال: اذهب فسلِّم على أولئك النَّفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنَّها تحتك وتحية ذرِّيتك، فقال السلام عليكم ... " الحديث، وأخرجه مسلم (بلفظه) في كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب: يدخل الجنة أقوام، أفئدتهم مثل أفئدة الطير، برقم (٧٠٩٢)، وأخرجه في كتاب البر والصلة، باب: النهي عن ضرب الوجه، برقم (٦٥٩٨)، ولفظه: " إذا قاتل أحدكم أخاه، فليتجنب الوجه؛ فإن الله خلق آدم على صورته " ولم أقف على ما زاده المؤلف في الحديث: ... " فأحسن صورته ".
(٦) قال ابن الجوزي في معنى الحديث: " للناس فيه ثلاثة مذاهب أحدها: مذهب جمهور السلف وهو السكوت عن تفسير هذا وأمثاله، والثاني: أن الهاء راجعة إلى آدم فيكون المعنى أنه خلقه على تلك الحال ولم ينقله من نطفة إلى علقة وهذا مذهب أبي سليمان الخطابي، والثالث: أنها ترجع إلى الله سبحانه فهي مضافة إضافة ملك لا إضافة ذات كما أضاف الروح التي نفخت في آدم إليه فقال: {وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي} الحجر: (٢٩) وهذا مذهب ابن عقيل " كشف المشكل من حديث الصحيحين؛ لابن الجوزي (١/ ٩٩٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?