Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3275 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3275
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: في قوله (١): {وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ}: يريد حسنه في العقل والحكمة ولم يرد استحلاء الناظر، فقد قيل: كلّ ما كان على ملائمةٍ لا تفاوتَ فيه فهو حسنٌ.

وقيل: الحُسْن ها هنا قَبول الطبع، فإن ابنَ آدم لو خُير بين الصور ما اختار إلاّ صورتَه (٢).

{وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (٣)}: فأحسنوا سرائرَكم، فقد أحسن الله علانيتَكم.

{يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (٤)}: فارتدِعوا عن المعاصي وأَقبِلوا على الطاعات فإن الله يتولى المجازاة.

{أَلَمْ يَأْتِكُمْ}: يا أهلَ مكةَ {نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ}: قوم نوح، وهود، وصالح، ولوط (٣).

{فَذَاقُوا}: الفاء للتعقيب، أي: كفروا فذاقوا.

{وَبَالَ أَمْرِهِمْ}: الوبالُ مصدر وبيل (٤)، وهو الطعام (٥) الثقيل الذي لا يُوافق آكلَه، أي: ذاقُوا وبالَ كفرهم في الدنيا (٦).

{وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (٥)}: في العُقبى.

{ذَلِكَ}: أي ذلك العذاب.

{بِأَنَّهُ}: بسبب أنه، والهاء كنايةٌ عن الأمر والشأن.

{كَانَتَا تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ}: بالمعجزات، والآيات.

{فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا}: أنكروا أنْ يكونَ الرسلُ من بني آدم.

والبشرُ يقع على الواحد والجمع (٧).

{فَكَفَرُوا}: بالرُّسل {وَتَوَلَّوْا}: أعرضوا عن التفكُّر في البينات.

{وَاسْتَغْنَى اللَّهُ}: بما أرسل معهم من البينات عن زيادةٍ تدعوا (٨) إلى الرَّشاد (٩).

{وَاللَّهُ غَنِيٌّ}: عن عبادتهم {حَمِيدٌ (٦)}: مستحقٌ للحمد.

{زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا}

الموّرج: " {زَعَمَ}: بمعنى كذب بلغة حمير " (١٠).

شُرَيْح (١١): " {زَعَمَ}: كنايةٌ عن الكذب، أي: زعموا أنهم لا يُبعثون، ولا

يُحشرون للحساب والثواب والعقاب " (١٢).

{قُلْ بَلَى}: أي: ليس الأمرُ كما زعمتم.

{وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ}: أكّد الإخبارَ باليمين.

{ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ} (١٣): لتُخبرنَّ، ولتُحاسبنَّ بعملكم، وتُجازَون عليه.

{وَذَلِكَ}: البعث.

{عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (٧)}: هينٌ لا يلحقه (١٤) مشقةٌ.

{فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ}: محمد - صلى الله عليه وسلم -.

{وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا}: يعني القرآن فيه بيانُ كلّ شيءٍ.

{وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (٨)}.

{يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ}: قيل: ظرف لقوله: {لَتُبْعَثُنَّ}.

وقيل: واذكر {يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ} (١٥).

ابن جرير: " خبيرٌ بأعمالكم {يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ} " (١٦).

وفيه كلام.

{لِيَوْمِ الْجَمْعِ}: لحضور يوم الجمع ولأجله، وهو يوم القيامة يُجمع فيه الأولون والآخِرون، والملائكة والإنس والجن أجمعون.

وقيل: يجمع فيه الثواب والعقاب، والظالم والمظلوم، والنبيّ ومَن آمن به (١٧).

{ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ}: يوم القيمة، أي: يتغابنون في المنازل عند الله - تعالى-،


(١) " في قوله " ساقطة من (أ).
(٢) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٣٠)، التفسير الكبير (٣٠/ ٢٠)، البحر المحيط (١٠/ ١٨٨).
(٣) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٣٦٧)، جامع البيان (٢٨/ ١٢٠).
(٤) في (ب) " الوبيل ".
(٥) " الطعام " ساقطة من (أ).
(٦) انظر: المفردات (ص: ٨٥٢)، مادة " وَبَلَ "، زاد المسير (٨/ ٦٤)، تفسير البيضاوي (٢/ ٤٩٨).
(٧) لأنه اسم جنس. انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٢٩٢)، زاد المسير (٨/ ٦٤).
(٨) في (أ) " يدعوا ".
(٩) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢١)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٣١).
(١٠) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢١٨).
(١١) شُريح بن الحارث القاضي الكِنْدي، أبو أمية، وقيل: أبو عبد الرحمن، أدرك شُريح القاضي الجاهلية ويعد في كبار التابعين، وكان قاضياً لعمر بن الخطاب على الكوفة ثم لعثمان ثم لعلي -رضي الله عنهم - فلم يزل قاضياً بها إلى زمن الحجاج، وكان من أعلم الناس بالقضاء، وكان ذا فطنة وذكاء ومعرفة وعقل ورصانة وكان شاعراً محسناً، قيل: له صحبة، ولم يصح، بل هو ممن أسلم في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وانتقل من اليمن زمن الصديق، وقد توفِّي سنة ثمانٍ وسبعين للهجرة، وهو ابن مائة وعشرين سنة. انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: مشاهير علماء الأمصار (ص: ١٢٥)، الاستيعاب (٢/ ٢٥٧) سير أعلام النبلاء (٤/ ١٠٠).
(١٢) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢٢)، تفسير السَّمعاني (٥/ ٤٥١).
(١٣) في (ب) " {ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ}: لتُخبرن ... {بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ}: البعث. ".
(١٤) في (ب) " لا تلحقه ".
(١٥) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ٢٩٢)، البحر المحيط (١٠/ ١٩٠).
(١٦) انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٢٢).
(١٧) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٣٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?