وقيل: مستسلمات لأمر الله وأمر رسوله (١).
{مُؤْمِنَاتٍ}: أي: بالله وكتبه ورسله، منقادات لأوامره ونواهيه (٢).
{قَانِتَاتٍ}: قيل: مصلِّياتٍ. وقيل: ثابتاتٍ على الطاعة (٣).
{تَائِبَاتٍ}: أي: عن الذنوب، راجعاتٍ إلى أمر الله (٤).
{عَابِدَاتٍ}: أي: عابداتٍ لله.
وقيل: متذلّلاتٍ لأمر الرسول بالطاعة (٥).
{سَائِحَاتٍ} قيل: صائماتٍ. وسُمّي الصائمُ سائحاً؛ لأنه يَسيحُ (٦) في النهار بلا زادٍ.
وقيل: مهاجراتٍ. وقيل: يَسُحن حيثُ يَسيحُ (٧) (٨).
{ثَيِّبَاتٍ}: جمع ثيّبٍ، وهي: التي ثاب (٩) إليها الزوج (١٠).
{وَأَبْكَارًا (٥)}: جمع بِكرٍ، وهي: التي على خِلْقتِها القُدمى، مشتقّةٌ من البكرة، والباكورة (١١).
والمعنى: على حسب ما يشتهيه منها (١٢).
(١) انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٦٤)، النُّكت والعيون (٦/ ٤١).
(٢) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٤١)، زاد المسير (٨/ ٨٢).
(٣) انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ٣٤٩)، تفسير البغوي (٨/ ١٦٨).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٦٤)، النُّكت والعيون (٦/ ٤٢).
(٥) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٤٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٨٥).
(٦) في (أ) " تسيح ".
(٧) في (أ) " تسيح ".
(٨) انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٦٤)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٥١)، النُّكت والعيون (٦/ ٤٢).
(٩) في (أ) " يأتِ ".
(١٠) لعل تمام الكلام أن يقال: هي التي رجع إليها زوجها، أو رجعت إلى غيره، أو ثابت إلى بيت أبويها فلم تتزوج. انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٦٥)، النُّكت والعيون (٦/ ٤٢).
(١١) انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٦٥)، النُّكت والعيون (٦/ ٤٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٨٥).
(١٢) " منها " ساقطة من (أ).