Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3299 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3299
Jumlah yang dimuat : 3779

قال ابنُ زيدٍ: "هم الملائكةُ " (١) (٢).

والجمهور: على أنه واحدٌ وقع موقعَ الجمع (٣).

وقيل: أصله: (صالحوا)، فحُذف الواوُ، كما حُذف من قوله: {سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ} العلق: ١٨، و {وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ} الشورى: ٢٤ " (٤).

{وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ}: بعد نصر مَن تقدّم ذكرُهم. وقيل: مع ذلك.

{ظَهِيرٌ (٤)}: أعوانٌ متظاهرون على مَن يُؤذيه (٥).

و (فعيلٌ) يقع للجمع (٦). قال الشاعر (٧):

. . . . . . . . . . . . . . . ... إن العواذلَ لسن لي بأمينِ (٨)

وقد سبق.

ومن القراء مَن اختار الوقفَ على: {هُوَ مَوْلَاهُ}، ثم آخر الآية.

ومنهم مَن اختار على: {الْمُؤْمِنِينَ}.

ويجوز على: {جِبْرِيلُ} (٩).

{عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} (١٠): هذا دليلٌ لمَن قال: لم يُطلِّق حفصةَ.

وفي الآية تخويفٌ لنسائه، وإخبارٌ عن قُدرة الله على تبديله خيراً (١١) منهنَّ إنْ طلّق أزواجَه (١٢).

{وعَسَى} من الله واجبٌ.

وقيل: " كلّ (عسى) من الله في القرآن (١٣) واجبٌ إلاّ هذا " (١٤) (١٥).

ومعنى: {خَيْرًا مِنْكُنَّ}: قيل: أطوعَ له منكن.

وقيل: أحبُّ إليه منكنَّ (١٦).

السُّديّ: "خيراً منكنَّ في الدنيا " (١٧).

والآية واردةٌ في الإخبار عن القدرة لا عن الكون في الوقت؛ لأنه قال:

{إِنْ طَلَّقَكُنَّ}، وعلم أنه لا يُطلِّقهن، وإذا (١٨) لم يُطلِّقْهُنَّ فهنَّ خيرُ نساء الأُمة (١٩).

قوله (٢٠): {مُسْلِمَاتٍ}: قيل: من الإسلام، ولم تصلح (٢١) للنَّبي - صلى الله عليه وسلم - غير مُسلمة.


(١) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٤١)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٨١).
(٢) والأولى العموم في معنى الآية، قال النَّحَّاس: " فمن أصحِّ ما قيل فيه أنه لكل صالح من المؤمنين، ولا يخصُّ به واحدٌ إلا بتوقيف ". إعراب القرآن (٤/ ٣٠٣).
(٣) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ١٦٧)، جامع البيان (٢٨/ ١٦٣)، إعراب القرآن، للنَّحاس (٤/ ٣٠٣).
(٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٢٦)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٨١).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٦٣)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٨٣).
(٦) في (ب) " للجميع ".
(٧) " الشاعر " ساقطة من (ب).
(٨) البيت لم أقف على قائله، وتمامه:
يا عاذلاتي لا تزدن ملامتي ... إنّ العواذل لسن لي بأمين
أي أمناء، ويروى: إن العواذل لسن لي بأمير. أي أمراء انظر: مجاز القرآن (ص ٢/ ٢٦١)، جامع البيان (١٩/ ٥٤)، تفسير الثعلبي (٧/ ١٥٣)، لسان العرب (٤/ ٥٢٠).
(٩) انظر: القطع والائتناف (ص: ٥٣٧).
(١٠) في (أ) " {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ} هذا دليلٌ ومعنى: {أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ}: قيل: أطوعَ. . . ".
(١١) في (أ) " خيرٌ ".
(١٢) انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٦٣)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٨٤).
(١٣) " في القرآن " ساقطة من (ب).
(١٤) انظر: معاني القرآن؛ للنَّحاس (٤/ ١٨٥)، تفسير السَّمعاني (٤/ ١٥٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٨٤).
(١٥) قال القرطبي: " وقيل: هو واجب، ولكنَّ الله - عزَّ وجل - علَّقه بشرط، وهو التطليق ولم يطلقهن " الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٨٤).
(١٦) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٤١)، تفسير السَّمعاني (٥/ ٤٧٤).
(١٧) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٤١).
(١٨) في (أ) " وإذ ".
(١٩) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٢٦)، تفسير البغوي (٨/ ١٦٨).
(٢٠) " قوله " ساقطة من (أ).
(٢١) في (أ) " يصلح ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?